بواسطة (1.5مليون نقاط)

اصل ونسب قبيلة المناصير بنو منصور   عائلة المنصوري ويش يرجعون باصلهم؟ شجرة آل المنصوري في سلطنة عُمان

نسب عائلة.المنصوري في سلطنة عمان؟

شجرة آل . المنصوري

افخاذ وفروع عائلة المنصوري

أولاد.المنصوري ويكيبيديا 

منهم بنو منصور في عمان 

اصل قبيلة.المناصير في عمان 

هذا ما يتساءل الكثير عنه لمعرفتة لذالك اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net موقع كل العرب يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في مجال تاريخ القبائل العربية ونسبها القائمة في الجزيرة العربية من مصدرها الصحيح وهي إجابة ما ذكر اعلاه عن قبيلة وهي إجابة السؤال الأكثر بحثاً عنه من خلال كلمات البحث في متصفحات جوجل وهو الذي يقول اصل ونسب قبيلة المناصير بنو منصور عائلة المنصوري ويش يرجعون باصلهم؟ شجرة آل المنصوري في سلطنة عُمان

الإجابة هي 

منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة الأسرة منذ العصور القديمة، ومن بين هذه العائلات عائلة...‏المنصوري..بنو ‏.منصور . ، في إشارة إلى الأصول البعيدة في سلطنة عُمان وفي الجزيرة العربية وخاصة في المنطقة الشمالية.

المناصير

من قبائل سلطنة عمان تتكون سلطنة عمان من مجموعة كبيرة من القبائل التي تختلف في أنسابها بين القحطانيين والعدنانيين وهذه أشهر القبائل الموجودة في سلطنة عمان يعود نسبها إلى   منصور ،، وهذه هي شجرة سلسلة اولاد.المنصوري على النحو التالي 

شجرة عائلة المنصوري

اصل ونسب قبيلة المناصير بنو منصور   عائلة المنصوري ويش يرجعون باصلهم؟ شجرة آل المنصوري في سلطنة عُمان

حيث أن هناك  فخذ من ابنا منصور بن زهرة تسما عشيرتهم ب المنصوري وتكون شجرة هذه الأسرة كالاتي 

اصل ونسب قبيلة المناصير بنو منصور   عائلة المنصوري ويش يرجعون باصلهم؟ شجرة آل المنصوري في سلطنة عُمان

تابع قرأة جميع المعلومات عن قبيلة المنصوري في اسفل الصفحة ننتضر مشاركتكم في نشر ماتعلم به عن هذه القبيلة وشهرتها على مربع الاجابة اسفل الصفحة 

________________

 ///////alnwrsraby.net //////

 بعد أن قدمنا لكم ملخص المعلومات الصحيحة عن اصل ونسب قبيلة آل المنصوري يسعدنا مشاركتك لنشر المعلومات معنا على صفحة موقعنا بما تعلم به عن اصل ونسب قبيلتك على مربع الاجابة اسفل الصفحة أو على التعليقات لإيصال المعلومة الكاملة عن اصل ونسب عائلة آل فنحن في انتظار معلوماتكم ليتم الموافقه عليها على الفور 

///////alnwrsraby.net //////

 وكذالك يسعدنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها من شتى المجالات في أعلى صفحة النورس العربي منبع المعلومات فنحن في انتظار أسالتكم للموافقة عليها وايصالكم الإجابة على الفور

///////alnwrsraby.net //////

تابع القراءة اسفل الصفحة سنقدم لكم الكثير من المعلومات على مربع الاجابة 

شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه 

.

5 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (1.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اصل آل المنصوري

المناصير: قبيلة عربية بدوية تتمركز في الظفرة، ينتشر أبناؤها في غرب الإمارات، وشرق السعودية وجنوب قطر، ويعد الشيخ مبارك بن قران المنصوري شيخا لقبيلة المناصير

نسب قبيلة المناصير

قبيلة المناصير من القبائل القضاعية فى الامارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، ودولة قطر، ومملكة البحرين، والممكة العربية السعودية، والعراق، وبر فارس، ومصر، ومن فروعها من دخل قبيلة جهينة وبلى، والقبيلتان من قضاعة، فى حين دخلت فروع القبيلتين المذكورتين أيضا فى قبيلة المناصير.

إن تسمية المناصير جاءت نسبة الى منصور بن جمهور بن حصن بن عمرو بن خالد بن حارثة بن جابر بن حارثة بن العبيد بن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب الغلبا بن حلوان ابن عمران بن الحاف بن مالك بن عمرو بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح، وكان منصور ابن جمهور والي العراق ليزيد بن الوليد بن عبدالملك (1) قال الشاعر رويشد بن صالح الوبرانى أحد شعراء قبيلة المناصير القدامى من فخذ البورحمة المناصير من قصيدة تعود الى ما قبل ثلاثمائة سنة تقريبا(2):

يا ناشد عنا تدور الأخابير ............. العود منصور ترانا بنينه

منصور بن جمهور جد المناصير.......وياس ابن عمه وحن مدعينه

أولاد قضاع (3)زبون المذايير...........من عصر قحطان وماضى سنينه

يشير الشاعر هنا الى شئ مهم اذ صور بشكل دقيق تلك العلاقة بين ياس جد ينى ياس وبين منصور جد المناصير ويصفه ب "ابن العم" ثم يقول: إن الاثنين من قضاعة، وكلمة "العود" يعنى بها الزعيم، لأنها فى لهجة أهل الامارات "الكبير" ويشير الشاعر هنا الى منصور بن جمهور و جبلة بن أحمد بن ياس بن الأعلم بن برسم بن الأسعد بن حبيب ابن عمرو بن كاهل بن أسلم بن تدول بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب الغلبا بن حلوا بن عمران بن الحاف بن قضاعة(1)

ويؤكد قضاعية القبيلتين فى البي الثالث بقوله "أولاد قضاع" وان نسب الأثنين يمتد الى عمق الماضى ليصل الى قحطان جد العرب القحطانية.

وقد أكد ذلك الشيخ أبو سهيل بطى الفلاسى فى الأبيات التالية منذ أربعمائة عام وزيادة:

قال الفلاسى أبوسهيل والذى................هاضه مسايل بنت خيرة هاشمى

ثم قال:

إنا بنى جبلة بن أحمد عصبة................والجد من ياس بن عبدالأعلمى

الى أن قال:

ومنا آل منصور بن جمهورالذى............قاد الجموع بأدلم يتقدمى

لقد أشار الشاعر فى هذه الابيات الى أنهم أبناء عمومة، ومن نسب واحد لقوله:"منا" منصور بن جمهور، ومن المعلوم أن منصورا هذا من قضاعة، وكان أحد القادة المشهورين فى العصر الاموى الاخير. ومما يثلج الصدر أن كبار السن من آل وبران من البورحمة من قبيلة المناصير(2)روى بعفوية عن أبيه عن جده بالسند المتصل عن آبائه أن قبيلة المناصير كانت موجودة بعد الهجرة بمائتين وخمسين سنة, وينطبق ذلك تماما مع ما أوردته المصادر القديمة التى ذكرت زمن منصور بن جمهور الذى ولى العراق ليزيد بن الوليد عام 126 للهجرة مع بلاد السند و سجستان و خرسان(3) ولك أن تتخيل مثل هذه الرويات الصادقة التى لم تدون، والتى تحفظها صدور الرجال الثقات، ومدى الاغتزاز بالنسب والحفاظ عليه
بواسطة
عشيرة المنصوري في الاردن   لايعرفون لمن هم ولايعرفون حدودهم وشجرة الي عندي معلومه لايخل علينها اخوكم اشرف المنصوري 00962776470996الواتسب
بواسطة (1.5مليون نقاط)
نسب قبيلة المنصوري في الاردن
نسب عشيرة العبيدات
تنتشر عشيرة العبيدات في أنحاء عديدة من شمال الأردن وتتركز أكبر تجمعاتها في منطقة بني كنانه(الكفارات) , ويغلب على العديد من المدن الصغيرة والقرى وجود كثيف لعشيرة العبيدات مثل كفرسوم وحرثا والرفيد وحبراص .
وتشير رواية إلى أن عشيرة العبيدات تنحدر من قبيلة بني إبراهيم التي تتخذ من ينبع على البحر الأحمر موطناً لها, وأن جد العبيدات الأول واسمه عبيد وشقيقه حمد انتقلا من ينبع إلى العلا ثم التحق بهما ثلاثة من أشقائهم هم حمدان ومحمد ومصطفى , واختار عبيد الانتقال إلى الطفيلة ولكنه توفي رحمه الله في الطريق فانتقل ولده أحمد مع عمه حمد إلى شمال الأردن واستقرا في كفرسوم لتتشكل من أعقابهما عشيرة العبيدات , وانتقل شقيق عبيد المسمى مصطفى إلى الطفيلة لتتشكل من أعقابه عشيرة العبيديين التي ترتبط بعلاقة أبناء العمومة مع عشيرة العبيدات ,اما الشقيق محمد فقد ارتحل الى طرابلس الغرب في ليبيا لتتشكَّل من اعقابه عشيرة تعرف باسم الجعافرة  
وتتفرع عن عشيرة العبيدات عدة عشائر هي أبو ضاني ( يبلا ) , والبكار( كفرسوم - حبراص ) , والشقحان ( كفرسوم ) , وقوم الحاج (كفرسوم) , وقوم داود (كفرسوم) , والمحاسنة (كفرسوم).
وتعتز عشيرة العبيدات بأنَّ أوَّلَ شهيدٍ من شرقي الأردن روَّى أرضَ فلسطين بدمه الطاهر ينتمي إليها وهو الشهيد كايد المفلح عبيدات الذي استشهد في معركة الثعالب بالقرب من مدينة سمخ في 20/4/1920م مع مجموعة من المجاهدين من أقربائه من عشيرة العبيدات .
وقد تلطف الباحث محمود سعد عبيدات فزوَّدني بمعلومات إضافية عن توزيع عشيرة العبيدات في المناطق المختلفة في الأردن على النحو التالي- مشيراً إلى انتشار فروع للعشيرة في فلسطين وسوريا والعراق ومصر وموريتانيا والجزائر والمغرب وليبيا- :    
 عشيرة العبيدات عشيرة واحدة موحدة ولم تتفرع عنها عشائر , ولكنها مثل بقية العشائر الأردنية تتألف من فروع , وزعماء هذه الفروع همّ أخوة من أب واحد وأم واحدة , انتشروا في قرى بني كنانة والرمثا وذيبان (كفرسوم - حرثا - يبلا- حبراص - الرفيد - خرجا - المزيريب - اليرموك - الرمثا) بالإضافة إلى الأماكن الأخرى مثل : الطفلية - السلط  
    فرع البكَّار : يتواجد أفراده في كفرسوم - حبراص - خرجا .
    الشقحان : في حرثا .
    قوم الحاج : في حرثا .
    قوم داود : في حرثا .
    المحاسنة : في حرثا . والرئيس أحمد عبيدات ينتمي لهذا الفرع .
    أما فروع كفرسوم فهي: (المفلح - العزَّام - السلطان - العلي - القواسمة - البكَّار - الحمد - الدوجان - وفروع أخرى) .
 ويشير كتاب (عشائر شمالي الاردن ) لمؤلفه الباحث محمود محسن فالح مهيدات إلى ان عشيرة العبيدات تنحدر من عشيرة الطيايرة وهم نسل الصحابي الجليل جعفر بن ابي طالب رضي الله عنه ,وتنتمي عشيرة الطيايرة إلى عشيرة المشادقة من ابناء مغرج من ولد علي من بني وهب من ابناء مسلم من عنزة .
وتقول رواية اخرى إن عشيرة العبيدات تنحدر بنسبها الى جعفر الصادق وليس إلى جعفر الطيار ,وتقول الرواية إن جد العبيدات إبراهيم بن عبد الرحيم القناوي من ابناء جعفر الصادق من ذرية الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهما .
ويذكر الباحث سليمان عبيدات في كتابه (التطور الحضاري لقضاء بني كنانة) ان جد عشيرة العبيدات إبراهيم خلَّف تسعة اولاد ذكور وبنتا واحدة ,واولاده الذكور هم مصطفى وصالح واستقرا في كفرسوم ,وعبد اللطيف واستقر في بلدة الشجرة في سوريا ,وعبد المحسن ومحمد ابو الحاج وسكنا في بلدة حرثا ,وابو ضاني وسكن في بلدة يبلا ,وسعد الدين وسكن في حبراص ورافيد,وحمود, وخليل الذي ارتحل إلى كفرقدوم بفلسطين .
اما الابنة الوحيدة لجد العبيدات فقد كان اسمها موزة ,ويعرف العبيدات باسم (اخوان موزة ) كما ورد في كتاب الباحث سليمان عبيدات .
ويعزز الدكتور سليمان احمد عبيدات في كتابه (كفرسوم وذكريات الماضي)  الرواية التي ترد عشيرة العبيدات إلى سلالة الصحابي الجليل جعفر بن ابي طالب (الطيار) شهيد مؤتة ,ويذكر ان الشقيقين عبيد واحمد ارتحلا من مدينة ينبع الواقعة على ساحل البحر الاحمر إلى العلا اثر خلاف بينهما وبين اقاربهما ,ثم التحق بهما ثلاثة اخوة هم حمدان ومحمد ومصطفى ,اما الشقيق الاكبر عبيد فبقي في بلاد الحجاز ,ويُعرف أعقابه بعشيرة الطيار من ولد علي, ويممَّ محمد شطر طرابلس الغرب في ليبيا واستقر مع اعقابه في الجبل الاخضر وتوزع أعقابه على ثلاث عائلات هي عائلة مريم وعائلة أبو جازية وبيت العلالقة,وارتحل قسم من العلالقة إلى الإسكندرية وقسم آخر إلى القاهرة .
ويُعزِّز الدكتور سليمان عبيدات الرواية التي تربط بعلاقة القربى بين عشيرة العبيدات في بني كنانة بشمال الاردن مع عشيرة العبيديين في منطقة الطفيلة ومع عشيرة الجزَّازية في منطقة السلط ومع عائلات العبيدات في بلدة برزة القريبة من ذيبان ,ومع عشيرة العبيدات في محافظة الجزيرة بسوريا ,ومع عائلة العبيدات في جبل المكبر في القدس الشريف .
ويذكر الدكتور سليمان احمد عبيدات في كتابه ان الجدَّ المؤسس لعشيرة العبيدات في شمال الاردن واسمه إبراهيم أعقب تسعة أولاد وبنتا واحدة ,واستقر مصطفى وصالح في كفرسوم ,واستقر عبد اللطيف في بلدة الشجرة بسوريا, واستقر عبدالمحسن ومحمد ابو الحاج في حرثا ,وسكن ابو ضاني في يبلا ,وسكن سعد الدين في حبراص والرفيد ,وارتحل خليل إلى كفر قدوم في فلسطين, ولم يرزق محمود باولاد.
ويشير الدكتور عبيدات إلى ان موزة الابنة الوحيدة لجد العبيدات في شمال الاردن كانت متزوجة من الامير الونِّي الذي اصطحبها لاداء فريضة الحج وكان اميرا للحج في ذلك العام ,ولكنه توفي قبيل وصول قافلة الحجيج إلى دمشق ,واصطحبها أشقاؤها إلى كفر سوم للاقامة بينهم ,ولم يلبث ان خطبها من اخوانها زعيم ناحية الكورة الشريدة بن ربّاع بعد ما سمع عن ذكائها وجمالها ,وانجبت له يوسف الذي خلفه ولده كليب (حفيد موزة) على زعامة ناحية الكورة .
وينسب المؤرخ روكس بن زائد العُزيزي في الجزء الرابع من كتابه (معلمة للتراث الاردني ) إلى كبار السن في العبيدات أنهم ينتمون إلى قبيلة بني ابراهيم وأنهم ارتحلوا من ينبع على الساحل الحجازي للبحر الميت اثر نزاع مع اقاربهم ,ويذكر العزيزي أن جد عشيرة العبيدات في الاردن (ويكتبها الإعبيدات ) هو عبيد وأنه توفي أثناء توجهه من الحجاز إلى الطفيلة ,فأكمل شقيقه حمد مع أحمد ابن عبيد مسيرهم إلى شمال الاردن التي كانت تسمى منطقة عجلون واستقروا في كفرسوم لتتشكل من أعقابهما عشيرة العبيدات التي تفرعت إلى عدة فروع هي الطيار (يبلا)وابو ضاني (حبراص- كفرسوم ) والشقحان (كفرسوم ) وقوم الحج (كفرسوم ) وقوم داود (كفرسوم - داهود) والمحاسنة (كفرسوم )
ويورد كتاب (قاموس العشائر في الاردن وفلسطين ) لمؤلفة الباحث حنا عماري اسماء خمس عشائر وعائلات تحمل اسم العبيدات هي:
1-  عشيرة العبيدات في بني كنانة بشمال الاردن ,واصلها من قبيلة بني إبراهيم من ينبع على الساحل السعودي للبحر الاحمر ,ارتحل جدَّهم عبيد وشقيقه حمد ال العلا ثم التحق بهما ثلاثة من أشقائهما هم حمدان ومحمد ومصطفى ,وتشكَّلت من أعقاب حمدان عشيرة الطيار من بطون ولد علي من عنزة من ربيعة من العرب العدنانية ,وانتقل محمد إلى طرابلس الغرب بليبيا وتشكلت من أعقابه عشيرة الجعافرة ,واستقر مصطفى في الطفيلة وتشكلت من أعقابه عشيرة العبيديين ,أما عبيد فقد توفي مخلفا ولدا اسمه أحمد رحل مع عمه حمد إلى شمال الاردن واستقرا في كفرسوم لتتشكل من أعقابهما عشيرة العبيدات بفروعها التي توزعت على كفرسوم ويبلا وحبراص .
2- عشيرة العبيدات من الشراونة من اللبادنة وتقطن في برزة حبراص واليرموك والمزيريب وحرثا وكفرسوم .
3- عشيرة العبيدات في جنوب شرق القدس بفلسطين من عرب السواحرة (سواحرة الواد) وهي بطن من حمولة الهلسة المسلمة .
4- عشيرة العبيدات في فلسطين وهي من عشيرة السواركة من الرتيمات من قبيلة الجبارات .
5- عشيرة العبيدات في فلسطين وهي من عشيرة المحمديين من قبيلة العزازمة.
ومن المرجح أن تكون تسمية احد فروع عشيرة العبيدات بعشيرة الطيار , وتسمية أُخرى بالجعافرة تعزيزاً للرواية التي تردُّ العبيدات إلى نسل الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب (الطيار) شهيد مؤتة رضي الله عنه.
ويُعزِّز فردريك. ج. بيك في كتابه (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) الرواية التي ترد عشيرة العبيدات في شمال الأردن إلى قبيلة بني إبراهيم في منطقة ينبع الواقعة على الساحل الحجازي للبحر الأحمر, ويشير إلى أن عشيرة العبيدات هم زعماء ناحية (الوسيطة) ويقصد ناحية بني كنانة (الكفارات )وأكبر حمولة فيها, ويشير بيك إلى أن جد عشيرة العكوش في كفرسوم قدم إليها مع جد العبيدات من ينبع.
وتشير وثيقة يعود تاريخها للعهد العثماني وردت في دراسة  للباحث أحمد صدقي شقيرات نشرتها مجلة أفكار التي تصدرها وزارة الثقافة في الأردن في عددها رقم 187 الصادر في شهر أيَّار من عام 2004 إلى أن شيخة ناحية الكفارات كانت تتوزع بين شيخين من عشيرة العبيدات, حيث تورد الوثيقة اسم الشيخ سعد الدين إبراهيم أحمد العبيدات بوصفه شيخ مشايخ نصف ناحية الكفارات وكان مقيماً في الرفيد, وتشير الوثيقة إلى شيخ لم تحدد اسمه بوصفه شيخ مشايخ نصف ناحية الكفارات الاخرى.
وأشارت دراسة الباحث الشقيرات إلى أن ناحية الكفارات كانت تعرف أيضاً باسم ناحية العبيدات لكثرة ما كان يسكنها منهم, ويعود تاريخ الوثيقة العثمانية إلى 12 محرم 1278 ه- 20 تموز 1861م.
ويذكر المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في كتاب (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين) أن عشيرة العبيدات في محافظة إربد وعشيرة الجزَّازية في السلط وحمولة المشطة ودار ناجي وحمولة دار علي في كفر الديك تلتقي في الانتساب مع قبيلة ولد علي وهي إحدى بطون قبيلة عَنَزة التي سميت باسم جدها المؤسس عَنَزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان جد العرب العدنانية.
ويُعزِّز الباحث سليمان القوابعة في كتابه (الطفيلة- تاريخها وجغرافيتها- ج2) الرواية التي تقول إن عشيرة العبيديين في الطفيلة أخذت اسمها من عبيد الذي ارتحل بعض أعقابه إلى شمال الأردن واستقروا في كفرسوم لتتشكَّل منهم عشيرة العبيدات.
ويتحدث المؤرخ إحسان النمر في الجزء الثاني من كتابه (تاريخ جبل نابلس والبلقاء) عن العشائر التي تنتسب للصحابي الجليل أبو عبيدة عامر بن الجراح فيذكر منهم عشيرتي الجرارحة والشرمان في بلدة المزار في شمالي الأردن وقد ذكرهما فردريك. ج. بيك في كتابه (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها),كما يتحدث عن عشيرة تحمل اسم العبيدات في نابلس وتضم عائلة آل الخماش وفرعها أبو دقر وعائلة الجوهري وعائلة أبو الهدى وفرعها خروب, ويشير النمر إلى أن البراءات العثمانية كانت تشير إلى آل أبي الهدى بأنهم من العبيدات, ولم يتطرق النمر إلى وجود أو عدم وجود علاقات قربى بين عبيدات نابلس وبين عبيدات بني كنانة في شمال الأردن.
عشيرة الحباشنة
إبراهيم الحباشنة
شغل السيد إبراهيم الحباشنة الذي كان من رموز حزب البعث العربي الاشتراكي في الأردن منصب وزير النقل في حكومة الرئيس وصفي التل المشكَّلة في 28/10/1970م ,ثم شغل منصب وزير الداخلية في تعديل جرى على الحكومة في 22/5/1971م ,ثم عاد فشغل منصب وزير الداخلية في حكومة الرئيس أحمد اللوزي المشكَّلة في 29/11/1971م.
سمير الحباشنة
وشغل المهندس الزراعي سمير الحباشنة الذي كان من رموز التيار القومي اليساري في الاردن منصب وزير الثقافة في حكومة الشريف زيد بن شاكر (الامير فيما بعد)المشكَّلة في 8/1/1995م ,ثم شغل منصب وزير الداخلية في حكومة الرئيس فيصل الفايز المشكَّلة في 25/10/2003م وقد يسترعي الانتباه أن خلفية الوزيرين إبراهيم وسمير الحباشنة  كناشطين في صفوف المعارضة لم تحل دون تسلمهما موقع وزارة الداخلية الذي يعتبر من اهم المواقع الوزارية.
ويذكر فريدرك. ج.بيك في كتابه (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها) أن عشيرة الحباشنة تعود بجذورها إلى قيس بن عيلان من العرب العدنانية ,
ويورد بيك رواية تقول إنها ارتحلت من منطقة جبل قيس بفلسطين إلى شرقي الاردن إلى قرية حبش القريبة من الكرك ومن اسمها أخذوا اسم عشيرتهم ,ولم يلبثوا أن انتقلوا إلى الكرك .
وتتوزع عشيرة الحباشنة إلى أربع فرق هي الحباشنة والرهايفة والرماضين والعروض, وتلتقي مع عشائر اخرى وهي الجعافرة والعساسفة والعويسات.
وينقل هذه الرواية كتاب (قاموس العشائر في الاردن وفلسطين)لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري, وينقل عماري عن شيوخ العشيرة أنهم ينتسبون إلى قيس عيلان من العرب العدنانية .
ويُعزِّز كتاب (العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها) لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصة الرواية التي ترجِّح انتساب الحباشنة لقيس عيلان من العرب العدنانية, ويذكر أنهم ارتحلوا إلى الكرك من جبل قيس بفلسطين واستقروا في قرية حبش فعرفوا بها وأخذوا اسمهم منها, ويذكر أن عشيرة الحباشنة تضم عشائر الرهايفة والرماضين والعروض.
وتذكر روايات أن عشيرتي الحباشنة والضمور تشكلان تجمعا يحمل اسم الغساسنة, ومن المرجِّح أن يكون لاسم هذا التجمع (الغساسنة) علاقة بما أورده المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء السادس من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) عن انتقال جماعات من قبائل الغساسنة إلى الأردن واستقرارها فيه.
ويذكر المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في كتابه (القبائل العربية وسلائلها في البلاد العربية) أن الغساسنة تمكنوا في عهود سابقة من انتزاع السيطرة على المنطقة التي كانت تسمى دولة الضجاعمة بزعامة ضجعم أحد زعماء قبيلة قضاعة من العرب العدنانية, وكانت دولة الضجاعمة تشمل ما بين جبل الشيخ وجبال فلسطين بالإضافة إلى البلقاء والغور والقصبة وجبال الكرك, بالإضافة إلى أجزاء من الحجاز والشام والعراق.
ويشير الدبَّاغ إلى أن الغساسنة (بنو غسان) أخذوا اسمهم من عين ماء في اليمن اسمه غسان فنُسبوا إليه وعرفُوا باسمه, وينُسبون أحياناً إلى جدهم المؤسس جفنة فيدعون بنو جفنة أو آل جفنة وهم حي من الأزد من كهلان ومنهم أمرؤ القيس.
ويشير المؤرخ الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) إلى وجود جبل في منطقة الكرك يسمى جبل الحباشنة.
بواسطة (1.5مليون نقاط)
رواية: العبيدات ينحدرون من عشيرة الطيايره من نسل الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه
رواية: جد العبيدات إبراهيم بن عبد الرحمن القناوي من أعقاب جعفر الصادق من نسل الحسن بن علي رضي الله عنهما
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم,
تحية طيبة وبعد,
نشكرك جزيل الشكر على دراسة التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية وأود التعقيب على ما جاء في موضوع آل القادري من نسل الشيخ الجليل عبد القادر الجيلاني قدس سره, وأنه حسب شجرة العائلة التي تدل على نسبنا فإن جدنا الشيخ عبد الرحيم الثاني وهو من أبناء الشيخ شهاب الدين عبد الرزاق المشهور بالعراق قد ارتحل من العراق إلى مكة ومن ثم لمصر, وبعدها لحماة بالشام ثم لنابلس وبعدها لبلدة شويكة قضاء بني صعب ونعرف هناك بالاشراف أو آل مسامح وليس آل إمسيح كما ذكرت بالحلقة رقم .44
وأخيراً فإن الشيخ الجليل قدس سره من أبناء الحسن بن علي بن أبي طالب
وجزاك الله خيراً.
م. عماد عبد الكريم الشرفاء

حول نسب عشائر الزعبية
عن الموقع الإلكتروني الخاص بقبيلة (زعب) التي تنتمي إليها عشائر الزعبية, أُضيف المعلومات التالية عن جذور عشائر الزعبية:
ينقل الموقع عن الشيخ محمد البسام التميمي النجدي صاحب كتاب (الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر) المتوفى سنة1246ه:
زِعْب بكسر الزاي وسكون العين المهملة واخره باء موحده هو زعب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد من نسل اسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام
حكي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان إذا انتسب لم يتجاوز عدنان بن ادد ثم يمسك ويقول: كذب النسابون.
وقد ولد عدنان بن ادد رجلين: معدّ بن عدنان و عكّ بن عدنان, وولد :معد بن عدنان أربعة نفر: نزار بن معد و قضاعة بن معد و قنص بن معد و إياد بن معد,و لا خلاف بين النسابين في أن نزار هو ابن معد أما سائر اولاد معد فمختلف فيهم وفي عددهم وقد ولد نزار بن معد مضر بن نزار وربيعة بن نزار وإياد بن نزار وأنمار بن نزار وولد مضر بن نزار رجلين: إلياس بن مضر و قيس عيلان بن مضر وقد ولد قيس عيلان ثلاثة رجال: خصفة بن قيس و سعد بن قيس و عمرو بن قيس وقد ولد خصفة بن قيس عيلان رجلين:عكرمة بن خصفة و محارب بن خصفة وقد ولد عكرمة بن خصفة رجلا واحدا: منصور بن عكرمة وولد منصور بن عكرمة خمسة رجال:
مازن بن منصور وهوازن بن منصور وأبو مالك بن منصور وسلامان بن منصور وسُليم بن منصور
وولد سُليم بن منصور رجلا واحدا فقط : بهثة بن سُليم وولد بهثة بن سُليم خمسة رجال:
الحارث بن بهثة وعوف بن بهثة وثعلبة بن بهثة وامرؤ القيس بن بهثة ومعاوية بن بهثة وولد امرؤ القيس بن بهثة اربعة:
خفاف بن امرؤ القيس و عوف بن امرؤ القيس و مالك بن امرؤ القيس و بهز بن امرؤ القيس
وولد خفاف بن امرؤ القيس ثلاثة رجال : عصية بن خفاف و عميرة بن خفاف و مالك بن خفاف
وقد ولد مالك بن خفاف ثلاثة رجال: حبيب بن مالك و زعب بن مالك وذياب بن مالك
وقد ولد زعب بن مالك رجلين : حبيب بن زعب و ربيعة بن زعب.
بواسطة
اصل ونسب قبيلة المنصوري في اليمن
من لديه اي معلومه عنها
رقم  الوتس يرجى المساعده في البحث وشكرا.  
00967734935311س
0 تصويتات
بواسطة (1.5مليون نقاط)
نسب قبيلة المناصير آل المنصوري في عمان؟
بواسطة
نسب قبيلة المناصير .....
قبيلة المناصير من القبائل القضاعية فى الامارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، ودولة قطر، ومملكة البحرين، والممكة العربية السعودية، والعراق، وبر فارس، ومصر، ومن فروعها من دخل قبيلة جهينة وبلى، والقبيلتان من قضاعة، فى حين دخلت فروع القبيلتين المذكورتين أيضا فى قبيلة المناصير.

إن تسمية المناصير جاءت نسبة الى منصور بن جمهور بن حصن بن عمرو بن خالد بن حارثة بن جابر بن حارثة بن العبيد بن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب الغلبا بن حلوان ابن عمران بن الحاف بن مالك بن عمرو بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح، وكان منصور ابن جمهور والي العراق ليزيد بن الوليد بن عبدالملك (1) قال الشاعر رويشد بن صالح الوبرانى أحد شعراء قبيلة المناصير القدامى من فخذ البورحمة المناصير من قصيدة تعود الى ما قبل ثلاثمائة سنة تقريبا(2):

يا ناشد عنا تدور الأخابير ............. العود منصور ترانا بنينه
منصور بن جمهور جد المناصير.......وياس ابن عمه وحن مدعينه
أولاد قضاع (3)زبون المذايير...........من عصر قحطان وماضى سنينه
يشير الشاعر هنا الى شئ مهم اذ صور بشكل دقيق تلك العلاقة بين ياس جد ينى ياس وبين منصور جد المناصير ويصفه ب "ابن العم" ثم يقول: إن الاثنين من قضاعة، وكلمة "العود" يعنى بها الزعيم، لأنها فى لهجة أهل الامارات "الكبير" ويشير الشاعر هنا الى منصور بن جمهور و جبلة بن أحمد بن ياس بن الأعلم بن برسم بن الأسعد بن حبيب ابن عمرو بن كاهل بن أسلم بن تدول بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب الغلبا بن حلوا بن عمران بن الحاف بن قضاعة(1)

ويؤكد قضاعية القبيلتين فى البي الثالث بقوله "أولاد قضاع" وان نسب الأثنين يمتد الى عمق الماضى ليصل الى قحطان جد العرب القحطانية.

وقد أكد ذلك الشيخ أبو سهيل بطى الفلاسى فى الأبيات التالية منذ أربعمائة عام وزيادة:

قال الفلاسى أبوسهيل والذى................هاضه مسايل بنت خيرة هاشمى
ثم قال:
إنا بنى جبلة بن أحمد عصبة................والجد من ياس بن عبدالأعلمى
الى أن قال:
ومنا آل منصور بن جمهورالذى............قاد الجموع بأدلم يتقدمى
لقد أشار الشاعر فى هذه الابيات الى أنهم أبناء عمومة، ومن نسب واحد لقوله:"منا" منصور بن جمهور، ومن المعلوم أن منصورا هذا من قضاعة، وكان أحد القادة المشهورين فى العصر الاموى الاخير. ومما يثلج الصدر أن كبار السن من آل وبران من البورحمة من قبيلة المناصير(2)روى بعفوية عن أبيه عن جده بالسند المتصل عن آبائه أن قبيلة المناصير كانت موجودة بعد الهجرة بمائتين وخمسين سنة, وينطبق ذلك تماما مع ما أوردته المصادر القديمة التى ذكرت زمن منصور بن جمهور الذى ولى العراق ليزيد بن الوليد عام 126 للهجرة مع بلاد السند و سجستان و خرسان(3) ولك أن تتخيل مثل هذه الرويات الصادقة التى لم تدون، والتى تحفظها صدور الرجال الثقات، ومدى الاغتزاز بالنسب والحفاظ عليه م
بواسطة
من هو شيخ قبيلة المناصير في الإمارات؟
وكان للشيخ مبارك بن قران المنصوري الكثير من المواقف واللقاءات التي جمعته بمؤسس دولة الإمارات، قائلاً على الدوام «لو أقضي سنوات في وصفه، فلن أوفيه حقه على الإطلاق». ولد المنصوري في عام 1939، في منطقة الظفرة في أبوظبي، وهو شيخ قبيلة المناصير، وهي إحدى أهم القبائل في الإمارات والسعودية وقطر
0 تصويتات
بواسطة
اصل ونسب قبيلة آل المنصوري في مصر

اصل المنصورى المصرى

رجوع

نسب قبيله المناصير

 1. نسب قبيلة المناصير

قبيلة المناصير أولاد علي أبيض

بن على الكبير بن عقار بن بوالليل القيسي بنى سليم وصولاً للعدنانيين أحفاد نبى الله أسماعيل فى الامارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، ودولة قطر، ومملكة البحرين، والممكة العربية السعودية، والعراق، ومصر،السودان

إن تسمية المناصير جاءت نسبة الى منصور بن على أبيض بن على الكبير بن عقار بن بوالليل القيسى . من بنى سليم وصولاً للعدنانيين أحفاد نبى الله أسماعيل
بواسطة
المناصير هم رابطة عناصر من أسلاف لقبائل متعددة، ويرجع النسب الأصلي الذي نشأت حوله القبيلة إلى منصور، الذي هو أيضًا الجد الأكبر لبني هاجر، الذين هم من العرب الجنوبيين من نسل قحطان.
بواسطة
اصل ونسب قبيلة المنصوري  في اليمن
ليش ضيعتوه
0 تصويتات
بواسطة (1.5مليون نقاط)
المنصوري يتفرع من العشيرة افخاذ واسلاف في الوطن العربي

يتفرع من العشيرة افخاذ واسلاف

1- فخذ ال وادي وهو الروؤساء للعشيرة

2- فخذ العثمان يراسهم الشيخ كامل حنون ابو الهيل

3- فخذ العطيوي يراسهم الشيخ عبد العباس غراب صحين

اما اسلاف العشيرة فهي ما يلي:

1- سلف قرية النعيم

يتفرع منها الافخاذ التالية:

فخذ بيت حسين الصبيح يراسهم الشيخ كاظم جبر محمد

فخذ ال جناج يراسهم الشيخ عبدالامير عبدعلي جناح

فخذ بيت براك يراسهم الشيخ هبلي الحاج حسين براك

2- سلف قرية الصبيح

1- فخذ الصبيح يراسهم الشيخ الحاج جواد جياد

2- فخذ الحسينات يراسهم الشيخ الحاج نوري عزيز نجم

3- سلف قرية مزرعة

1- فخذ الرحمة يراسهم الشيخ عاني عباس علوان

2- فخذ الحاج علي يراسهم الشيخ علي الحاج حسين

3- فخذ المهنا يراسهم الشيخ الحاج جبر مزعل

4- فخذ الضويهر يراسهم الشيخ توفيق هاشم امتجي

5- فخذ المويل يراسهم الشيخ مكي الحاج مهنا

6- فخذ الشكبان يراسهم الشيخ ولهان جابر صاحب

4- سلف قرية الحوش

1- فخذ الشنيتر يراسهم الحاج الشيخ بلاسم بدن معيدي

2- فخذ السماري يراسهم الشيخ الحاج عبدالنبي بريج

3- فخذ الكريم يراسهم الشيخ هادي سلمان رمي

4- فخذ بيت طريم يراسهم الشيخ الحاج هزعل معتوك

5- فخذ بيت شيخ احمد يراسهم الشيخ عبدالامير عبدالزهرة

6- فخذ المنصور يراسهم الشيخ الحاج مفتاح فيصل

7- فخذ الجراح يراسهم الشيخ الحاج عبيد الجراح

5- سلف قرية الحدة

يتفرع منها الافخاذ التالية:

1- فخذ الحارث يراسهم الشيخ ضمد يعكوب

2- فخذ العبدالامير يراسهم الشيخ عبد رمضان عبدالحسين

3- فخذ الحمد يراسهم الشيخ الحاج محمد الحاج كاظم

4- فخذ الصلبوخ يراسهم الشيخ فرحان زاير باقر

5- فخذ المنصور يراسهم الشيخ الحاج فرع عطوان

6- فخذ الجيش يراسهم الشيخ الحاج غانم محسن

6- سلف قرية البو غريب

1- فخذ البو عجل يراسهم الشيخ عبد الرضا حطيحط

2- فخذ بيت ززاير علي يراسهم الشيخ عبد الله حسج

3- فخذ البو سودة يراسهم الشيخ عبدالرضا مهودر

4- فخذ بيت شويع يراسهم الشيخ عبدالجليل عبد شاطيء

5- فخذ بيت حميدي يراسهم الشيخ مجبل عباس علي

6- فخذ بيت الحاج غانم يراسهم الشيخ حافظ صبارالغانم

7- سلف قرية الرحمانية

1- فخذ ال عطا الله يراسهم الشيخ عطيه محمد

2- فخذ بيت صحكر يراسهم الشيخ عبدالرزاق يوسف

3- فخذ بيت درويش يراسهم الشيخ مسلم محسن

4- فخذ بيت شناوة يراسهم الشيخ ابو الهيل هاشم

8- سلف قرية الجري

1- فخذ الحاجي يراسهم الشيخ وفي عبدالرزاق ضيدان

2- فخذ العويض يراسهم الشيخ باهض هجول حمود

3- فخذ العلاو يراسعم الشيخ طبك مونس حنظل

4- فخذ الفرحان يراسهم الحاج عبدالصاحب ثامر

5- فخذ الشناوة يراسهم الشيخ يس مهدي سدخان
0 تصويتات
بواسطة
تتواجد قبيلة آل المنصوري في

المنصوري الإمارات وعمان

وتوجد عائلة المنصوري في مصر

. عائلة المنصوري السعودية

قبيلة المنصوري في اليمن

قبيلة المنصوري في حضرموت
.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى النورس العربي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...