في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (1.5مليون نقاط)

شرح وحل واعراب نص قصيدة روعة البيان للشاعر شفيق جبري؟ تحليل نص روعة البيان شفيق جبري 

ملخص شرح قصيدة روعة البيان للشاعر شفيق جبري 

اعراب نص روعة البيان 

حل أسئلة نص روعة البيان شفيق جبري 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ شرح وحل واعراب نص قصيدة روعة البيان للشاعر شفيق جبري؟ تحليل نص روعة البيان شفيق جبري 

#نصوص الدرس السابع

الإجابة هي 

دراسة نص أدبي روعة البيان 

النص للشاعر شفيق جبري

تذكر عزيزي الطالب أن تحفظ اسم الشاعر لأهميته في الأسئلة الامتحانيةأولاً المحتوى اللفظي للنص 

أ_شرح المفردات

البيان الشعر

سابغة مرتفعة طويلة

تسمو ترتقي وتنمو

ب_ عكس الكلمات

ضنّ عكسها منح وتكرمَ

سمح ضدها بخل

ج مفردات وجموع

الزمان جمعه أزمنة

الأفلاك مفردها فَلكثانياً مفهوم النص والبنية الفنية 

أ_ الفكر الرئيسية

١_ طلب الشاعر من الزمان استعادة الشعر الجميل. 

٢_ الشعر مصدر سعادة الشاعر ومنبع الحياة العذبة .

٣_ذكريات الشاعر مع الشعر جميلة عذبة .

٤_ الشعر مصدر قوة للشاعر وهي يواجه ظروف الحياة القاسية. 

٥_٦ الشعر مصدر النعيم في كل زمان ومكان. 

٧_ المقاربة بمكانة الشعر والعلم .

٨_ الشعر ينمو القلب ويطرب كما تطرب الأذن بصوت الطيور 

٩_ تمجيد الأقوام الذين يهتمون بالشعر 

.ب_ المشاعر العاطفية 

المقطع الأول الحنين إلى زمن الشعر ...أدواته تراكيب البيت الأول ردي علي بياناً

المقطع الثاني إعجاب بالشعر ومكانته أدوات التعبير عنها تراكيب في البيت التاسع أكرم بقوم علت فيه مكانته 

ج_ الغرض الشعري الوصف 

د_ القيم تقدير مكانة الشعر 

ه_ المحسنات البديعية ومصادر الموسيقا الداخلية

البيت الأول 

ضنَّ سمحا طباق إيجاب محسن بديعي معنوي

تكرار حرف النون مصدر من مصادر الموسيقا الداخلية

جمحا سمحا تصريع مصدر من مصادر الموسيقا الداخلية ومحسن بديعي لفظي

البيت الخامس 

مغتبقاً مصطبحاً طباق إيجاب محسن بديعي معنوي

البيت السادس 

تكرار حرف الراء مصدر من مصادر الموسيقا الداخلية.

البيت العاشر

يسمو رزحا طباق إيجاب محسن بديعي معنوي

و_ يسود في النص الأسلوب الخبري 

جربتُ كلَ نعيمٍ

هناك أسلوب إنشائي مثل ردي علي بياناً نوعه طلبي

ز_ الصور الشعرية 

ضنَّ الزمان استعارة مكنية شبه الشاعر الزمان بالإنسان وحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه يدل عليه على سبيل الاستعارة المكنية/ ضنّ/

ثالثاً _ النحو 

أ_ الإعراب 

١_ردي فعل أمر مبني على حذف النون من أخره لأن مضارعه من الأفعال الخمسة و ياء المؤنثة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

سحره مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه

الزمان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره

٣_ عشتُ فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

لستُ فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بتاء المتحركة والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع اسم ليس 

اللألاء مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره

٤_ شدائدها فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه

٥_ كلَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره

٦_ ( برى) صلة الموصول لا محل لها من الإعرابفدحَ فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على أخره

٧_ منحةً مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره

٨_ نغمته فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه

( يعطي) في محل نصب حال

١٠_ ( يسمو) في محل رفع خبر

ب_ المشتقات والمصادر

اعتلاج مصدر قياسي للفعل اعتلج

مُغتبَقاً اسم مشتق نوعه اسم زمان

ج_ الصحيح والمعتل

ردّي فعل صحيح مضعف

جمح فعل صحيح سالم

يلهو فعل معتل ناقص

أذكره فعل صحيح سال

جرت فعل معتل ناقص

صفوت فعل معتل ناقص

تجد فعل معتل مثال

رابعاً الإملاء

لذة كتبت التاء مربوطة لأنها وقعت في أخر اسم مفرد مؤنث

لستُ كتبت التاء مبسوطة لأنها تاء الفاعل المتحركة

اعتلاج همزة وصل لأنها مصدر فعل خماسي

أعطى كتبت الألف اللينة مقصورة لأنها وقعت في أخر فعل فوق الثلاثي غير مسبوقة بياء

.

4 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (1.5مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
حل تدريبات نص أدبي روعة البيان 2021

مهارات الاستماع

ج١ الشعر

الفهم والتحليل

ج٢

الإبداع. يسمو الشعر العلم

السعادة لذة ، طيب

القراءةُ الصامتةُ:

١ . للشّعرِ في حياةِ الشّاعرِ أدوارٌ متعدّدةٌ. أذكرُ اثنين مِنْها ممّا وَرَدَ في المقطعِ الأوّلِ.

     الشعر يطرب القلب ويساعده في الشفاء من الهمّ والحزن.

2 . تَحَدَّثَ الشَّاعِرُ في المقطعِ الثّاني عَن الشّعرِ والعِلم. أذكرُ سمةً لكلٍّ مِنْهُمَا.

      سمة الشعر: تسمو به الُّروح والقلب سمة العلم: يسمو به العقل.

الفهم والتحليل

١ . أستعينُ بالمُعجمِ عَلى تعّرُّفِ المعاني المتعدّدةِ لكلمةِ (( جمَح ))، ثُمَّ أختارُ منها ما يناسبُ السِّياقَ.

    جمح الرجل: ركب هواه فلا يمكن رُّده.

 جمح الفرس : رفض السير وتمرد.

    جمحت السفينة: لم يتمكن الملّاحون من ضبطها.

 جمح به خياله: ذهب به بعيداً.

 جمح إلى الشّيء: أسرع إليه.

    جمح من الحرب : انهزم.  

جمح في النّص : ازداد جمالاً وعظمةً.

2 . أذكرُ ثلاثَ كلماتٍ تنتمي إلى كلٍّ من مجالَي (الإبداعِ) و(السّعادةِ).

     الإبداع: ( بياناً , الشّعر , صدح ).            

 السّعادة : ( يلهو , المرحا , نعيم , غنَّى ).

3 . أستنتجُ الفكرةَ العامَّةَ لِلنصِّ السَّابقِ مستفيداً من الحقلينِ المعجميَّينِ السَّابقينِ.

     سعادة الإنسان تكمن في إبداع الشّعر والأدب .

4 . أنسبُ كلًّ من الفكرتين الرئيستين الآتيتين إلى موطن كلٍّ منهما:

- المقارنةُ بينَ العلمِ والشِّعرِ. المقطع الثّاني البيت العاشر

- الشعرُ مصدرُ فرحِ الشاعرِ بعد تقدُّمِهِ بالعُمر. المقطع الأوّل البيت الرّابع

5 . أوضِّحُ الأمرَ الذي رَجَاه الشاعرُ من سنواته الستّين كمَا وردَ في البيتِ الأوَّلِ.

     أن تكون عوناً له على معالجة الهمّ والحزن.

6 . أذكرُ النتيجةَ التي توصَّلَ إليها الشاعرُ في البيت السّادسِ.

     الشّعر هو الذي يجعله يصفو من حزنه وهمّه مهما كبـر.٧ . أدلِّل من فَهْمَيَ المقطعَ الثاني على أهمّيّة الشعرِ في حياةِ الإنسانِ.

     يعطي القلب نعيمه ويسمو به من المهالك.

8 . عدَّ الشَّاعرُ الشِّعرَ فَنّاً يرتقي بالنَّفسِ البشريَّةِ، أذكرُ فنوناً أخرى تُحْدِثُ الأثرَ ذاتَهُ في الإنسانِ.

     الموسيقا , الَّرسم , النَّحت

9 . قَالَ أحمدُ شوقي ناصِحاً:

     تـــركُ النفوسِ بـــلا علــــــمٍ ولا أدبٍ تركُ المريضِ بلا طبٍّ ولا آســـــي

- أوازنُ بينَ هذا البيتِ والبيتِ العاشرِ مِنَ النّصِّ من حيثُ المضمونُ.

 ¬ إنْ كانَ في العلمِ ما تسمو العقولُ بــهِ فالقلبُ بالشِّعـرِ يسمو بعدَما رزحَـا

    التَّشــابـه: كلاهما تحدّث عن العلم وأهميته.

    الاختلاف:

شفيق جبري : بالعلم تسمو العقول.             

 أحمد شوقــي: العلم دواء للنفوس.

التذوق الجمالي

١ . في قولِنا ( البيانُ سحرٌ) تشبيهٌ بليغ، أذكرُ تشبيهاً آخر للبيان. ( البيانُ نورٌ ) ( البيانُ حياةٌ ).

2 . أستخرجُ مِنَ النّصِّ شعورينِ عاطفيّينِ، وأذكرُ أداةً من أدواتِ التَّعبيرِ عن كلٍّ مِنْهُمَا مع مثالٍ مناسبٍ.

- إعجاب أداته صورة مثاله سحره جمحا

- فرح أداته ألفاظ مثاله المرحا

٣ - أذكرُ مصدراً من مصادرِ الموسيقا الداخليَّةِ ظهرَ في البَيْتِ العاشرِ، وأمثِّلُ لهُ.

     تكرار حرف الواو : ( تسمو , يسمو , العقول )              

 تكرار الكلمات: ( يسمو , تسمو ).

4 . انتقلَ الشاعرُ من الخاصِّ إلى العامّ بُغيةَ التأثيرِ في المتلقِّي وإقناعِه، أوضِّحُ ذلك من خلالِ رصْدِ حركةِ الضمائرِ بينَ المقطعِ الأوّلِ والثاني.

    في المقطع الأَّول: استخدم ضمير المتكلّم : ( علي , عشتُ , ذكرتُ , جَّربتُ , منِّي ) كان يـتحدث عن شعوره تجاه الشعر وإحساسه بالكلمة وروعة البيان.

   في المقطع الثَّاني: انتقل إلى استخدام ضمير المخاطب: ( تجدي , ترى , أكرمْ ) ليقنع المتلقي بما يراه وينقل له إحساسه

 في المقطع الثّالث:انتقل إلى استخدام ضمير الغائب : ( أعطى , منحي , أعطت , يـعطي , صدحا , علتي يسمو , رزحا ) ليخبرنا عن أثر الشّعر في النفوس ومكانته الكبيرة.

5 . أصمِّم جدولاً مماثلاً في دفتري، ثُمَّ أملأ حقولَه بالمطلوب:

تقدير العلم تسمو به العقول

تقدير الشعر. فالقلب بالشعر يسمو

التدريبات اللّغويّة

١ . أستخرجُ من البيتِ السّابع مفعولاً به، ثمَّ أحدِّدُ نوعَه. (( منحةً , الشعرَ )) : اسم ظاهر(معرب ).

2 . أعربُ ما وضعَ تحته خطٌّ إعرابَ مفرداتٍ، وما بين القوسين إعرابَ جملٍ ممّا يأتي:

ردي : فعل أمر مبني على حذف النون لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة , والياء ياء المؤنثة المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

( جمحا ): فعليّة في محل رفع خبر.

الزمان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

3 . أصنِّفُ الأفعالَ الآتيةَ من حيثُ التجرُّدُ والزيادةُ: ( ردَّ - غنَّى – صفوتُ).

     ( ردّ ): فعل مجَّرد ( غنَّى ): فعل مزيد بالتضعيف ( صـفــوت ): فعل مجرّد

4 . أذكرُ اسمَ الفاعل واسمَ المفعولِ من الفعلِ ( جرَّبَ ). اسمَ الفاعل : ( مُجرِّب ). واسمَ المفعولِ : ( مُجرَّب ).

5 . أذكرُ ماضيَ الفعلِ ( يَسْمُو )، ثمَّ أكتبُه كتابةً صحيحةً. (( سَمَا - سمو )).
0 تصويتات
بواسطة (1.5مليون نقاط)
ما الفكر الرئيسية لقصيدة روعة البيان

الفكر الرئيسية لقصيدة روعة البيان

#نصوص #تاسع

١_ طلب الشاعر من الزمان استعادة الشعر الجميل.

٢_ الشعر مصدر سعادة الشاعر ومنبع الحياة العذبة .

٣_ذكريات الشاعر مع الشعر جميلة عذبة .

٤_ الشعر مصدر قوة للشاعر وهي يواجه ظروف الحياة القاسية.

٥_٦ الشعر مصدر النعيم في كل زمان ومكان.

٧_ المقاربة بمكانة الشعر والعلم .

٨_ الشعر ينمو القلب ويطرب كما تطرب الأذن بصوت الطيور

٩_ تمجيد الأقوام الذين يهتمون بالشعر .
0 تصويتات
بواسطة (1.5مليون نقاط)
إعرابات نص قصيدة روعة البيان تاسع

إعرابات مختارة قصيدة روعة البيان #إعراب

#تاسع

١_ردي فعل أمر مبني على حذف النون من أخره لأن مضارعه من الأفعال الخمسة و ياء المؤنثة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

سحره مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه

الزمان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره

٣_ عشتُ فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

لستُ فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بتاء المتحركة والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع اسم ليس

اللألاء مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره

٤_ شدائدها فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه

٥_ كلَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره

٦_ ( برى) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب

فدحَ فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على أخره

٧_ منحةً مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره

٨_ نغمته فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه

( يعطي) في محل نصب حال

١٠_ ( يسمو) في محل رفع خبر
0 تصويتات
بواسطة

شرح القصيدة روعة البيان

شرح قصيدة روعة البيان للصف التاسع رغد الساطي

شرح مفردات قصيدة روعة البيان

اعراب قصيدة روعة البيان

إعراب قصيدة روعة البيان للصف التاسع رغد الساطي

حل اسئلة قصيدة روائع البيان

اسئلة قصيدة روعة البيان للصف التاسع

.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل سبتمبر 27، 2021 في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة alnwrsraby (1.5مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى النورس العربي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...