في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (1.5مليون نقاط)
عُدل بواسطة

نسب قبيلة.الحكلي‏ في سلطنة عمان ؟ تواجدها_تغيورتها _لقبها _شجرة آل.الحكلي‏  ويش يرجعون باصلهم ويكيبيدياء 

محتوى الموضوع 

اصل قبيلة.الحكلي‏  في سلطنة عمان 

تواجد قبيلة في الإمارات الحكلي‏

نبذة عن قبيلة الحكلي‏

تغيورات قبيلة الحكلي‏

أماكن تواجد قبيلة الحكلي‏

لقب قبيلة الحكلي‏

عائلة بنو.الحكليون في عمان ويكيبيديا

مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم في مجال أنساب قبائل سلطنة عمان كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول ما اصل قبيلة.الحكلي‏ في عمان 

اولاً أعزائي الزوار يسرني أن أقدم لكم قبل إجابة السؤال نبذة عن تقاليد القبائل العمانيه وتفاخر الأنساب 

تحافظ الأمم والشعوب على مكتسباتها الثقافية وعاداتها الموروثة على مر الأجيال لتحفظ بذلك هويتها الثقافية وتميزها وتفردها بين باقي الأمم . ولقد غدت تلك الموروثات رموزا جلية تقصد دلالات واسعة عن أصل الشعوب وتاريخها وأصالتها وكتابا مفتوحا عن تقاليد الأمم وعاداتها ومستوى حضارتها .

 والمجتمع العماني وهو جزء من المجتمع العربي الكبير , أهتم بالمحافظة على تراثه الفكري والثقافي والتقليدي المستمد من الدين الإسلامي الحنيف والعادات العربية الأصلية حيث لا زالت قبائله وعشائره تحافظ على أنسابها وأصولها إستنادا إلى الآية الكريمة : { وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو.. }

والتفاتا إلى ما يجري من دم العربي الأصيل من التعلق بنسب آبائه وأجداده .

ولقد اختصت القبائل العمانية عن غيرها بتقليد عريق ضارب في القدم وهو إطلاق مسميات معينة على القبيلة هي نفسها تأباها وتثير حفيظتها وهو ما يسمى محليا بــ " التغيورات " ولكل قبيلة عمانية تغيورة معينة اكتسبتها من وقوع حادثة على أفرادها لم يستطيعوا مواجهتها أو التصرف إزاءها تصرفا لائقا فعلقت بهم تلك الحادثة وأصبحت رموزها تطلق على القبيلة على سبيل الدعابة وإضفاء جو من المرح بين أفراد المجتمع 

ثانياً نقدم لكم نبذة عن نسب القبائل العربية وإلى أين ترجع وأقسام العرب 

تختلف أنساب القبائل العربية إلى قسمين والمشهور بين النسّابين أن العرب ترجع الي أصلين هما عدنان وقحطان . وذكر بعضهم كابن حزم الأندلسى فى جمهرة أنساب العرب ، أصلاً ثالثاً وهو قضاعة ، فعدها قبيلة مستقلة مقابل قحطان وعدنان . إلاّ أن المشهور اختلف فى قضاعة فذهب جمع كالكلبى وابن اسحاق وغيرهما الي أن قضاعة قبيلة من حمير من القحطانية وهو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرّة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . وذهب آخرون الي أن قضاعة من ولد عدنان وهو عندهم قضاعة بن معد بن عدنان ، فالأشهر هو رجوع العرب الي أصلين عدنان وقحطان . وفيما يلي سنبين تفصيل سنقدم لكم نسب قبيلة آل الحكلي‏

الإجابة هي 

نسب شجرة آل الحكلي‏ وهي 

قبيلة الحكليون

قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلى حضرموت بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن ‏عبدشمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير ‏بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام ..

 والمفرد : الحكلي‏

 اسم قبيلة حكلي سبب التسمية لقبيلة الحكلي بهذا الاسم 

يقال أن سبب التسمية هو أن لم يكن يفهم المهرة ولا المهرة يفهمونه حيث كان يتحدث عربية الحجاز وهم يتحدثون عربية حمير فقالوا له حكلي حتى حديث صاروا يقلون حكلي لأنه يقول لزوجته المهرية إحكلي وش يقولون يقصد ترجمي لي وأعتقد أن هذا إجتهاد نسابة الحكلي.

______

شاهد من هنا نسب القبيلة القحطانية قبيلة آل.الحكلي‏ كاملاً 

https://www.alnwrsraby.net/16799/?show=16799#q16799

من هنا شاهد أيضاً تواجد قبيلة آل.الحكلي‏ في سلطنة عُمان 

https://www.alnwrsraby.net/16588/?show=16588#q16588

تغيورة قبيلة آل.الحكلي‏  في عمان 

https://www.alnwrsraby.net/16585/?show=16585#q16585

من هنا شاهد أيضاً لقب قبيلة آل.الحكلي‏ كما قال الشاعر العماني 

https://www.alnwrsraby.net/12180/?show=12180#q12180

تابع جميع المعلومات عن قبيلة آل على مربع الاجابة اسفل الصفحة 

// ملاحظة هامة // 

إذا كان لديك أي سؤال وتبحث عن اجابته من شتى المجالات يمكنكم طرح سؤالكم علينا في اعلا الصفحة وإرسالها إلينا من خلال الضغط على اطرح سؤالك اسفل الصفحة وسنقدم لكم الأجابة الصحيحه على الفور 

تابع القراءة اسفل الصفحة 

.

4 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
عُدل بواسطة
 
أفضل إجابة
قبيلة الحكلي في سلطنة عمان؟

 كلمة حكلي أو قولهم سبب التسمية:-

يقال أن سبب التسمية هو أن لم يكن يفهم المهرة ولا المهرة يفهمونه حيث كان يتحدث عربية الحجاز وهم يتحدثون عربية حمير فقالوا له حكلي حتى حديث صاروا يقلون حكلي لأنه يقول لزوجته المهرية إحكلي وش يقولون يقصد ترجمي لي وأعتقد أن هذا إجتهاد نسابة الحكلي.
0 تصويتات
بواسطة
"الحكلي القرا" |ودولة المنجوي ( آل منجوه )

قبيلة الحكلي وحبروت خاضت قبيلة الحكلي حروباً ضد الدولة المنجوية ؛ ثم نزحت إلى ديار حبروت في بادية ظفار الغربية بسبب هذه المواجهات ؛ وأستقرت هناك حيناً من الدهر ، وهذا ما يفسر القول بأن قبائل الحكلي أول ظهور لها كان في بادية ظفار في منطقة حبروت ، وفي أواخر القرن السادس الهجري ، وتحديداً عام 596 هـ ، ذهب وفد من ظفار إلى حضرموت لطلب المساعدة العسكرية من حاكمها السلطان عبدالله بن راشد الكندي أحد سلاطين آل راشد وهو كما اكد الباحث سالم فرج مفلح في كتابه [1] حيث قال : في سنة 596 هـ وصلت قبائل القرا وهم قبائل بادية ظفار ، وصلوا إلى حضرموت وافدين على عبدالله بن راشد مستصرخين على أهل ظفار فجهز لهم العسكر .[2] وكما تورد مخطوطة شنبل أن الوفد كان من العمرو والواضح أن هناك تصحيفات لاسم قبيلة الوفد حيث يربط البعض كلمة ( العمرو ) بآل عمر والعمري من القرا ، وعمرو الحكلي جد القرا [3] ، وفي هذا رجح عبدالله محمد الحبشي أن الوفد كان من القرا في كتابه .[4] ومن هذا نستنتج أن الحكلي وقتها كانوا في بادية ظفار و بالتحديد في ( حبروت ) التي نزحوا إليها بعد مصادماتهم مع آل منجوه .وعقب هذا النزوح عاد الحكلي إلى ان أستقروا في المنطقة الوسطى من جبال ظفار ما يعرف بجبل القرا ، ويؤكد هذا ما يشيع بينهم من قصص وروايات شبة متواترة ، تتحدث عن أمتدادهم في فترات لاحقة إلى الشرق ، نحو منطقة الدين ( آدين ) حيث قبيلة الدين التي كانت تستوطن مناطق شرق جبال ظفار ، ثم تبع ذلك موجات انتشار نحو الغرب إلى منطقة القمر ، حيث قبيلة القمر المهرية ، فتواجهوا مع القبيلتين ، وانتهى الأمر باستقرارهم وانتشارهم في المنطقتين المذكورتين من حاسك إلى جبال ضلكوت . وفي القصص المتوارثة لدى الحكلي ، قصة تتحدث عن ثلاث رجال منهم ، تزوجوا ثلاث نساء من الشحرة إبان صراعهم مع المناجوه ، اضطروا إلى تركهن عند أهلهن في سهل حمران ، فانجبن لهم ثلاثة ذكور ظلوا مع امهاتهم إلى ان بلغوا ، وكان أخوالهم لا يخبرون بانهم من القرا خشية من أن تطالهم يد المنجوي وجنوده ، وذات يوم أغار عساكر المنجوي على قطيع من الماعز كان الإخوان الثلاثة يرعونها ، فقاموا بقتل أحد عساكر الحاكم المنجوي ؛ وذلك لمنعهم من أخذ الماعز التي كانت لامهاتهم أو لأخوالهم ، فقال المنجوي بعد أن علم بالحادثة : إن من فعل هذا القرا لا غيرهم ، وللقصة بقية يتناولها كتاب الإضافة للـ د . محمد بن سالم المعشني الحكلي . ومن هذه القصة ناخذ قرائن ودلائل على فترة نزوح الحكلي إلى ديار حبروت . وجدير بالذكر ان للحكلي اخوال في بني كدة في صاعر مهرة ، وهو ما يفسر نزوحهم إلى أرض حبروت .

المصادر

^ كتاب حضرموت بين القرنين الرابع والحادي عشر للهجرة ، بين الإباضية والمعتزلة . ^ كتاب حضرموت بين القرنين الرابع والحادي عشر للهجرة ، بين الإباضية والمعتزلة , ص 142 وقد نزحت القرا الى حبروت بعد وفاة المنجوي في بادية ظفار الغربية وعاشت هناك دهراً . ^ كتاب الاضافة ، المؤلف الدكتور محمد بن سالم المعشني , الهوامش ص 156 . ^ كتاب تحقيق شنبل ، المؤلف عبدالله محمد الحبشي , ص 80 ."الحكلي القرا" | منطقة حبروت التاريخية
0 تصويتات
بواسطة
قبائل الكحلي الكندية في ظفار عمان

نسب قبائل ظفارية

1- الحكلي ( القرا) : الى عامر بن محمد بن حكلي بن الابيود بن مالك الصدف بن مرتع ابن معاوية الاكرمين بن كندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن عمرو ابن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب يعرب بن قحطان .

2- الكثيري : الى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان .

3- المهري : الى مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .

4- اليافعي : الى يافع بن زيد بن مالك بن زيد بن رعين الى حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

5- التميمي : إلى جدهم ( حرام بن مالك بن عمرو بن تميم بن مر بن أد بن طابخه بن قمعه بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ) حتى يتصل نسبهم ب النبي اسماعيل عليه السلام .

6- الغساني : الى محمد بن فرج بن احمد بن فرج بن ابوبكر بن سعيد بن سالم بن عربيه بن عمر ( السيل ) ابن العبـاس بن علي ابن المـلك ( المؤيـد ) داوود ابن المـلك ( المـظفر ) يوسف بن المـلك ( المنصور) عمر بن علي بن رسول بن هارون بن ابي الفتح بنيوحى من ولد جبلة بن الأيهم بن جبلة بن الحارث بن أبي جبيلة بن الحارث بن ثعلبة بنعمرو بن جفنة بن عمر بن مزيقياء عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البهلول بن ثعلبة الضيم بن مازن بن السراج بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عبد شمس سبأ الأكبر بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن النبي هود عليه السلام .

7-الز بيدي :الى ز بيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن كهلان بن سبأبن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمكبن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.

8-النهدي :الى نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مالك الحميري القحطاني .

9- الجنيبي :الى جنب بن يزيد بن حرب ابن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب ابن زيد بن كهلان بن سبأ ين يشجب بن يعرب بن قحطان .

10- الصيعري : الى الصيعر بن أشموس بن مالك بن حريم بن مالك ( الصدف ) بن مرتع ابن معاوية الاكرمين بن كنــــدة بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن عمرو ابن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .

11- العامري :عامر بن محمد بن سعيد بن الياس بن زيد الاصغر بن قيس بن زيد الاكبر بن مرب بن معد يكرب بن زود بن سيف بن عمرو بن السبيع بن السبع بن صعب بن معاويه بن كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همـــدان بن مالك بن زيد بن اوسلة بن ربيعه بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام .

12- البرعمي : الى الصدف من كنده .قبيلة #البرعمي #الكندية

بنو برعم بن سمرة بن بنو الحارث بن صهابة بن خوار بن مالك الصدف قبيله قديمه ذكرت في كتب الأنساب واخبار العرب موطنها القديم باديه ظفار عيدم وحبروت وجبل حجيف هو المركز الرئيسي للقبيله الحالي ومنهم في جبل سمحان وجبل القمر ظفار سلطنه عمان

13- العليان : الى قبيلة عنزة في نجد .

14- الخالدي : قبيلة بني خالد في نجد والاحساء .

15- الجعدي : من ال مرة من همدان .

16- الحمومي : الى كندة .

17- العولقي : الى حمير .

18- الحكماني : الى كندة .
بواسطة
قبيلة الحكلي فروعها
0 تصويتات
بواسطة
شجرة قبائل الحكلي

قبيلة الحكلي
.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى النورس العربي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...