في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (1.5مليون نقاط)

اصل قبيلة بني أسد آل الأسدي ويكيبيديا، افخاذ وفروع عشيرة بني أسد في الجزيرة العربية شجرة عائلة الأسدي وش يرجعون 

قبائل بني أســـد في الوطن العربي 

القبائل الأسدية في اليمن والسعودية ومصر وسوريا والعراق وعمان وكثير من الدول العربية التي توجد فيها افخاذ وفروع من بطن قبيلة بني أسد 

موقع قبيلة بني أسد

قبيلة بني أسد في اليمن

عشيرة بني أسد في العراق

بني أسد في السعودية

هل عشيرة الحدادين من بني اسد

عشيرة بني أسد في البصرة

عشائر بني أسد في الجبايش

متى دخلت قبيلة بني اسد الاسلام جماعة

تاريخ شجرة قبيلة بني أسد

عشيرة الأسدي

قبيلة بني أسد في مصر

حروب بني أسد

بني أسد من قريش

عشيرة بني أسد في كربلاء

مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة فيما تبحثون عن اجابته في مجال أنساب القبائل العربية واصلها وتاريخها وافخاذها منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة الأسرة منذ العصور القديمة، ومن بين هذه العائلات عائلة....بني أسد ... ، في إشارة إلى الأصول البعيدة في الجزيرة العربية لذلك يسعدنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم الاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح من كتاب تاريخ القبائل العربية وانسابها كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول ما هو أصل ونسب قبيلة. بني أسد آل الأسدي ويش يرجعون باصلهم

لايخفى على الباحثين والمحققين والمؤرخين والنسابه أن بني اسد هم شعب متكون من عدة قبائل تنتمي وتنحدر من جد واحد هو أسد بن خزيمه وتعتبر القبيله الام في العراق هي أكبر القبائل نتيجة الهجره الاولى لهم من نجد والحجاز الى الكوفه في عهد الخليفه عمر بن الخطاب 

افخاذ وفروع عشيرة بني أسد

لكن ان الذي حصلنا عليه نتيجة البحث في كتب التاريخ والأنساب في الوطن العربي  والمصادر مايلي :

أولا / قبيلة السواركه الاسديه ..ويقول ياقوت الحموي في كتاب معجم البلدان انهم سموا بالسواركه نسبة الى وادي سوارق في المدينه المنوره لانها مسكنهم الاول قبل هجرتهم ..وقال نعوم بك شقير في كتابه / تاريخ سيناء ص 121 ان السواركه سكنوا وادي الليف شمال الحجاز .. وهم اربع مكونات كبيره جدا وتضم عشرات العشائر وهم / المقاطعه والعرادات وسواركه وادي الحسى والمنايعه وينتشرون في فلسطين وبلاد الشام .ومنهم عائلة نجم وهم من السواركه الاسديين وكثافتهم في مركز ابو حماد وديرب نجم بالشرقيه منهم الفنان الكبير محمد نجم والشاعر الكبير احمد فؤاد نجم 

ويقول المؤرخ جورج ادور موري في كتابه / بني اسماعيل انهم من احفاد الصحابي عكاشه بن محصن الاسدي ص 253و ص299 .

 ولهم جدين هم نصير ومنصور .وقال ابن حزم الاندلسي ان قسم منهم يسكنون في بلاد الاندلس بوادي عبد الله بن حيان وهؤلاء هم ابناء عبيد الله بن عكاشه ونخوتهم { ياجدنا عكاشه }

ثانيا / قبيلة العكايشه الاسديه وهم من ذرية الصحابي الجليل عكاشه بن محصن الاسدي يسكنون مصر العربيه ولهم انتشار واسع في الوجهين القبلي والبحري وكثافتهم في الدقهليه والمنوفيه والغربيه والبحيره والشرقيه والجيزه ومنهم في اسيوط وسوهاج ومنهم الكاتب الكبير ثروت عكاشه ..

ثالثا / قبيلة النعام الاسديه وهم أبناء جعده والبحير أبناء عبد الله بن مره بن عبد الله بن صعب بن أسد وهم يسمون بالنعام نسبة الى امهم النعام كما كان العرب يسمون البعض باسماء امهاتهم ..وهم يتكونون من ابو علام وفيهم رئاسة القبيله والبروس وفيهم المحاسنه وتركي والختارشه / وهناك الجوانب وفيهم البو صالح والبو رحمه والبو هريش والمكاثره والبو عصيه والبو غيث والبو هليل وينتشرون في مصر والشام وايران .

رابعا / قبيلة الحبابله الاسديه ...كثافتهم في عرب مطير في اسيوط وعرب الحصار في الصف بالجيزه وهم يمثلون نصف مطير وهم من ذرية الصحابي الجليل حبال بن خويلد الاسدي وقيل بن طليحه بن خويلد الاسدي .

خامسا / قبيلة الحناجره الاسديه وهم من بنو غنم في الجنوب الشرقي من غزه عند جبل حنجر وبئر السبع في فلسطين وهم اربع عشائر وهي ابو مدين / والظواهره / والنصيرات / والحميدات وتعدادهم بحدود 250 الف ويلتقون مع السواركه في النسب .

سادسا / قبيلة اللزد الاسديه وقيل هم الاذد اليمنيه

  ويتواجدون في منطقة البحيره وذكرهم المؤرخ جورج ادوارد موري حيث يقول انهم من اسماعيل ويلتقون مع السواركه وهم من احفاد الصحابي عكاشه بن محصن .

وان هذا الصحابي الجليل انجب كل من عبيد الله بن عكاشه الاسدي ومحمد بن عكاشه ولكن اغلب الاسديين في الاندلس والمغرب العربي هم ابناء ابو كبير الاندلسي

 وهم ابراهيم بن حاتم بن حفص بن عمر بن نجباء بن بكر بن ثابت بن نعيم بن خلف بن ابي الفوارس بن كبير بن عبد الله بن كلثوم بن سليط بن جح بن صبره بن غانم بن غالب بن محمدبن عبد الله بن عكاشه الاسدي ...

... تابع قراءة افخاذ وفروع عشيرة بني أسد في العراق وتاريخها على مربع الاجابة اسفل الصفحة التالية 

يمكنكم مشاركتنا الرأي على مربع الاجابة اسفل الصفحة أو من خلال التعليقات يمكنكم طرح معلوماتكم الصحيحه حول تاريخ واصل وديار ونسب عشيرة.. بني أسد 

.

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (1.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
عشيرة بني أسد في العراق

عشيرة بنو أسد ( الأسدي )

هذه العشيرة هي من العشائر العراقية العريقة وذات عروق اصيلة , تنتمي هذه العشيرة الى قبيلة بني أسد العربية المعروفة .

وقبيلة بني أسد تعود في أصولها الى أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

لقد هاجر بنو أسد من الجزيرة العربية الى الأراضي المجاورة لمدينة بابل الأثرية , ومنها انتقلوا الى الجنوب من نهر الفرات , حيث اقاموا هناك , ولايزال قسم منهم يسكنون مدينة كربلاء وحولها . لكن الاغلبية العظمى من أبناء العشيرة يقطنون في منطقة الجبـــــــايش في هور الحمار المعروفة ( بالجزائر ) مع غيرهم من العشائر التي تكون أتحاد المنتفق , وقد كانت أرضهم تتحدد بالمنطقة المحصورة بين الضفة اليسرى لنهر الفرات .

وتاريخ قبيلة بني أسد معروف وعريق في العراق , فقد أسس المزيديون في القرن الرابع الهجري ( 350 هــ _ 955 م ) امارة عرفت بالامارة المزيدية نسبة الى ال مزيد المنسوبين الى رئيسهم مزيد بن مرثد بن الديان بن عذور بن عدلي بن جلد بن حيي بن عبادة بن مالــك بن عمرو بن أبي المظفار مالــك بن عوف بن معاوية بن كسر بن ناشرة بن نصر بن سوابرة بن سعد بن مالــك بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

أستمر حكم الأمارة المزيدية زهاء قرنين كاملين . وقد بزغ نجم مزيد بن مرثد أبن الديان عندما عهد اليه أبو محمد المهلبي وزير معز الدولة البويهي بحماية مدينة سورا وسوادها وذلك بين عامي 950 _ 957 م .

وقد أنتهز مزيد حالة الصراع التي كانت قائمة بين بني بويه فراح يحمي منطقته تارة ويغير على غيرها تارة اخرى . . مثلما اظهر براعة ومقدرة في معاقبة قبيلة خفاجة .

وعندما توفي المزيد خلفه ابنه علي , الذي كان يعتبر المؤسس الحقيقي للأمارة المزيدية , فقد أستغل النزاع القائم بين المسيب بن رافع العقيلي وأخيه حول السيادة على الموصـــــل , فأحتل الأنبـــــــار , لكنه خرج بعد المصالحة بين الأخوين .

في العام ذاته , خرج علي بن مزيد ومعه بنو أسد على بهاء الدولة وشقوا عصا الطاعة , وأخذوا يغيرون على نواحي واســـط , فجهز اليهم بهاء الدولة جيشاً لقتالهم , لكن علي بن مزيد هرب بين أيديهم , ثم عاد الى طاعة بهاء الدولة لأسباب أقتصادية وأمنية .

بعدها وقف المزيديون برئاسة علي بن مزيد مع العقيليين ضد البويهيين . لكن بهاء الدولة جهز ضدهم جيشاً أوقع بهم خسائر فادحة وقتل من المزيديين والعقيليين كثيراً واسر منهم اخرون كثيرون , وسار أبو جعفر نائب بهاء الدولة البويهي الى الحلـــة التي كانت مركز بني مزيد فنهبها .

وبعد ان أشتد أمر العيارين والشطار وهم جماعة من الخارجين على القانون والنظام مهمتهم السلب والنهب .. بعد ان اشتد أمرهم قتلوا الناس ونهبوا الاموال وحرقوا البيوت عهد الى عميد الجيوش أبي علي بن أبي جعفر المعروف بهرمز بحماية البلاد , مقابل دفع مائة وأربعين ألف دينار سنوياً .

وفي عام 985 م عهد الخليفة العباسي لعلي بن مزيد بولاية الحلـــة ومنحه لقب سند الدولة . وقد أضفى عليه هذا اللقب مكانه سياسية , عهد الخليفة اليه بعدها بحماية الحجاج . وعندما توفي علي بن مزيد عام 1013 م خلفه ابنه دبيس , ولقب بنور الدولة .

لكن خلافاً نشب بين دبيس بن علي بن مزيد وأخيه المقلد بن علي بن مزيد الذي سار الى بغداد وأستعان بالاتراك وتمكن من هزيمة أخيه دبيس في مدينة النعمانيــــــة ( محافظة واسط ) ثم نهب الحلـــــة .. تراجع دبيس الى نواحي واســـــط , لكنه عاد واتفق مع الأتراك , ودحر أخاه , ثم عاد الى الحلـــــة ... بعدها خرج المقلد الى بني عقيل . ويبدو ان أمارة دبيس كانت حـــافلة بالقلاقل والفتن , ففي عام 1024 م تعرض دبيس لهجوم أخر من أبناء عمومته , لكنه تمكن من هزيمتهم , غير انه لم يهنأ بالراحة الآ قليلاً حين خرج عليه أخوه المقلد مرة أخرى بعد أن أستنجد ببني بويه , فهزم دبيس وهرب الى السندية , لكنه عاد الى أمارته بعد أن تعهد بدفع عشرة الأف دينار لجلالة الدولة البويهي , وقبل أن يخرج المقلد نهب ومعه قبيلة خفاجة مطير اباذ والنيل وسورا . ثم كان هناك تمرد ثالث .. والقائم به هو أخوه أبو قوام ثابت بن علي وكان ذلك عام 1032 م , واستنجد بالبساسيري فدخل النيل واستولى عليها , فخرج دبيس منها واستعان بقبيلة خفاجة , والتقى بأخيه عند جراجا , وكانت بينهم معركة اصطلحوا على أثرها فعاد دبيس الى أعماله مقابل اقطاع ثابت .

وحين توفى نور الدولة عام 1077 م خلفه أبنه أبو كامــــــــــــل منصور الملقـــــب ببهــــاء الدولة وكان ذا نزعة عربية مناهضاً للسلطة البويهية والسلجوقية التي كانت تسيطر على الحكم في بغــــداد .

توفى منصور بن دبيس بن علي مزيد عام 1082 م وخلفه أبنــه صدقــة أبن منصور الملقب بسيف الدولة , وفي عهده أتخذت الامارة المزيدية بعداً جديداً فقد أستغل سيف الدولة الأوضاع السياسية التي كانت تمر بها السلطة السلجوقية ,فأخذ يميل الى جانب ضد جانب أخر مستهدفاً من وراء ذلك أن يوسع نفوذه , كما انه بدأ يشكل قوة سياسية منافسة للسلطان السلجوقي والخليفة العباسي ...

وقد قال عنه أبن الأثير في (( كامل في التاريخ )) : ( أن صدقة قد عظم أمره وزاد حاله وكثر دلاله , ويبسط في الدولة حمايته على كل من يفر اليه من عند السلطان , وهذا لا تحتمله الملوك لآولادهم , لقد كان يستجير به كل خائف من خليفة وسلطان وغيرهما ) .

وفي عام 1100 م أستولى صدقة على مدينة هيــــــت , بعد ان تمكن من فتحها بمساعدة الربيعــــــيين وهم ينتمون الى بنو أسد . وسوف نتتطرق الى ذكرهم لاحقاً . وعام 1101 م أستولى على مدينة عنــــه ( عانــه حالياً ) ومدينة البصرة , واستطاع في عام 1104 م السيطرة على قلعــــة تكريت , وبعد ذلك بسنــة خرج على السلطان السلجوقي محمـــد وكان سبب ذلك أن سرخـــاب الديلمــــــي خرج على السلطان فاستجار بصدقة , فطلبه السلطان فامتنع عن تسليمه وكان نتيجة ذلك أن السلطان محمد جهز جيشاً كبيراً أستطاع ان يهزمه بعد أن قتل صدقـــة في المعركة وقتل معة ثلاثة الاف مقاتل .

يجمع اغلب المؤرخين على أن صدقـــة بن منصور بن دبيس بن علي المزيدي الأسدي كان كريماً ذا ذمام عفيفاً من الزنا والفواحش , لم يتزوج على زوجته ولم يتسر , ولم يشرب الخمر او المسكر ولا سمع الغناء ولا صادر أحد من أصحابه , كان يهتم بجمع الكتب والمجلدات حيث ضمت مكتبته الاف المجلدات , وكان يحسن القراءة ولا يكتب .

وقال عنـــه القلانســــــي ( لم يكن للعرب بعد صدقــــة مثله في البيت والنقد , وأحسان السيرة منهم , والانصاف لهم والانعام عليهم , وكرم النفس وجزيل العطاء , وحسن الوفاء , والصفح عن الجرائر والتجاوز عن الجرائم والكبائر , والتعفف عن أموال الرعية , وأحسان النية للعسكرية ..

وخلف صدقـــة على الامارة بعده أبنـــه دبيــس بن صدقــــة , يقال عنه انه كان كريماً شجاعاً , لكنه أتى بافعال قبيحة , ولقي الناس منه الأذى , وقد انتهت حياته على يد السلطان مسعود الذي قتله عام 1132 م . وكان مقتل دبيس ايذاناً بانتهاء الامارة المزيدية , فقد دبت الحروب والمنازعات بين ابناء دبيس حتى زال حكمهم عام 1160 م , حيث أجلاهم الخليفة المستنجد بالله العباســـي عن الحلــــــــــة نهائياً بعد ان قتل من بني أسد قرابة الاربع الاف رجل , وأسكن بدلاً منهم قبيلتــــي خفاجـــة والمنتفق .

اليـــــــــــــوم توسعت قبيلة بني أسد , وانتشرت في كل أرجاء العراق وأزداد عددهم وتعدادهم حتى تحولت الى العديد من العشائر التي تنضوي تحت لافتة بني أسد بن خزيمة , وكان يرأسهم المرحوم الشيخ ثعبــــــــان بن الشيخ سالم حسن الخيون الذي توفى عام 2001 م وخلفه أبنــــــه الشيخ سالم بن ثعبان بن سالم حسن الخيون وعشائر بني أسد هي :

اولاً : عشيرة ال خيـــــــون

ثانياً : عشيرة بني عسكري

ثالثاً : عشيرة الحداديــــــــن

رابعاً : عشيرة ال عنيســـي

خامساً : عشيرة ال خاطــــر

سادساً : عشيرة ال ويـــــس

سابعاً : عشيرة المواجــــــــد

ثامناً : عشيرة ال غريـــــــج

تاسعاً : عشيرة ال مغامـــس

اولاً : عشيرة ال خيون :

وهي العشيرة الأم لكل عشائر بني أسد , ومنها تفرعت بقية العشائر والافخاذ , وبرز منها المرحوم الشيخ سالم الخيون , والمرحوم الشيخ غضبان الخيون , وكذلك المرحوم الشيخ ثعبان سالم الخيون , وكان شيخ مشايخ بني أسد وقد توفى عام 2001 .

تنتشر هذه العشيرة في كثير من محافظات العراق , وتتفرع الى :

1- ال حســــــــــــن

2- ال چايـــــــــــــد

3- ال جنـــــــــــاح

ثانياً : عشيرة بني عسكري : وتتفرع الى :

1- ال عبد الامير

2- ال شهـــــــاب

3- ال عبيــــــــــد

4- ال شيخ علــي

ثالثاً : عشيرة الحداديــــــن : وتتفرع الى :

1- ال رشيـــــــــــدة

2- الساجيــــــــــــــة

3- ال شنيـــــــــــــن

4- ال حجـــــــــــــى

5- ال هجـــــــــــول

6- ال هلــــــــــــول

7- ال عـــــــــــــواد

8- ال مسعــــــــــود

رابعاً : عشيرة ال عنيسي : وتتفرع الى :

1- ال شهــــــــــــــر

2- ال عتــــــــــــاب

3- ال الصوينـــــــخ

خامساً : عشيرة ال خاطر : وتتفرع الى :

1- ال شيخ أحمـــــــد

2- ال بديـــــــــــــــر

3- ال عزيــــــــــــز

4- الجميعــــــــــــات

5- ال بـــــــــــــزون

سادساً : عشيرة ال ويس , ليس لها تفرعات .

سابعاً : عشيرة المواجـــــد : مساكنهم في محافظة ذي قار والنجف والبصرة وتتفرع الى :

1- الحويچــــــــم

2- ال شريجـــي

3- ال طعمــــــة

4- ال الحجـــــي

5- ال عنيســــي

6- ال عيسى ومنهم الرئاسة .

ثامناً : عشيرة ال غريـــــــج : وتتفرع الى :

1- ال شــــــــــارع

2- ال حمــــــــودي

3- ال هـــــــــــلال

4- ال حاج يعقوب

تاسعاً : عشيرة ال مغامـــس : ومساكنهم في محافظة ديالى وبغداد والنجف وتتفرع الى :

1- البو مهـــــــدي

2- البو علــــــــــي

3- ال الصبابيــــغ

وهنــــــــــاك بيوتات لها أهميتها وهي من بني أسد ومنهم : ال محفوظ وبيت كمونة التي تعود بأنتماها الى عشيرة ال مراد وبيت الجزائري وبيت الشبيبي وبيت الطريحي وال نواس وال السداوية وال سواد المتواجدة في محافظة النجف وعائلة الخالصي وبيت الساعاتي في الكاظمية ( محافظة بغداد ) ...
0 تصويتات
بواسطة
عشيرة بني أســَد

بنو اسد هم مجموعه عشائريه يسيطر عليها آنذاك كل من (سالم الخيون) و(ماجد الخيون)

والتي يدخل تحت

رايتها عدد من العشائر هي ( بني حطيط, والعباس, والبو عبد علي, وبني اسد, والبو

دلعه ممن بني مشرف, والبو ضويري من عباده, والغريق, والحدادين, والبو حمدان من بني

مشرّف, والحمودي, والحميد من بني مشرف,وعباده, والخاطر وأهل المعبر, والمهاوش من

عباده , والسبتي, والشاوي, والعينسي, والونيس.

نسمه,

ترجع عشيرة بني أسد من حيث انسابها الى القبيلة العربيه المسماة (بني أسد) وهم عرب

من الشمال (عرب الحجاز) هاجروا من الجزيره العربيه الى الاراضي المجاوره لمدينة

بابل وانتقلوا منها وتوطنوا

في الجزء الجنوبي من نهر الفرات ولايزال بعض افراد هذه العشيره يسكنون في مدينة

كربلاء .

الافخاذ والفروع بهيم

1- آل الخاطر: (ماجد اليونس) تسكن هذه العشيره في الجزر الواقعه بين كرمة بهيمه شرقا وكرمة مسلم غربا والمدار شمالا

والنهر جنوبا

2- بنو عسجري: (صالح الريحان)

3- آل غريج( سعيد الجوال)

4- الحداديون: (بطـّاح)

5- ال المعبر السيد حسن السيد مجيد)

6- الجلعه: ( غيلان الحصاوي)

7- العباس جابربن جليد)

8- الشيخ صالح: ( منشد) كانت عشيرة آل صالح من اهل الشيخ والجلعه من الحدادين ولكن بعد انتقالهم الى الشاميه اصبحوا

وحدات عشائريه منفصله واهل الشيخ من اتباع ماجد.

9- آل الشيخ: ( ماجد الخيون)

10- آل ويس سواد بن الحاج سكر)

11- آل ونيس: (ياسر الطاهر)

12- آل عنيس: ( شهيب الموسى)

ويتفرع من ال (غريج)

أ- ال هلال: (خالد العبيد)

ب- آل حمودي: (الحاج موسى الحاج شناوه)

ت- آل شارع: ( الحاج راضي الميرجده)

ث- الحاج يعقوب: ( سعيد الجوال)

ويتفرع من الحدادين:

أ- البو شيخ علي: (زويد)

ب- بيت الحاج: (وهج اللامي)

ت- البو عبيدة : (طوفان الضغير)

ث- الرشيده: ( عباس الطاهر)

ج- بيت زامل: ( بطــّاح)

وهذه معلومات أخرى

بنو أسد بن خزيمة قبيلة دفنت الحسين وأول قبيلة بايعت علي بن أبي طالب قبيلة عربية قديمة من قبائل مضر من العدنانية، سكنت وسط الجزيرة العربية في نجد قبل الإسلام، وشاركت في حروب الردة، قبل أن تنزح إلى العراق زمن الفتوحات. وقد صار لبني أسد دور مهم في تاريخ العراق وما زال لهم بقية في جنوب العراق اليوم ويشكلون نسبة كبيرة من سكان مدينة كربلاء ويتواجدون غرب مدينة كربلاء في عين التمر اسم قبيلة كانت تسكن قرب كربلاء. وفي اليوم التالي لواقعة الطف وبعد مغادرة جيش عمر بن سعد جاء جماعة منهم إلى كربلاء، لدفن أجساد الشهداء(مروج الذهب63:3). وبما أنهم لم يكونوا يعرفوا الأجساد فقد بقوا متحيرين في الأمر، وفي تلك الأثناء جاء الإمام السجاد عليه السلام وعرفهم بأجساد أهل البيت والأنصار فردا فردا، وساعدوه في دفن أجساد الشهداء، فكان في ذلك منقبة لهم. جاء في كتاب دائرة المعارف الشيعة: بنو أسد اسم قبيلة من قبائل العرب، من أبناء أسد بن خزيمة بن مدركة. كان لهذه القبيلة شرف دفن الجسد الشريف لسيد الشهداء وأنصاره بعد واقعة الطف عام61 للهجرة. وظهر من هذه القبيلة بعض أصحاب الأئمة، إضافة بعض الشعراء والعلماء وزعماء الامامية. وكانت بعض نساء النبي من هذه القبيلة أيضا. نزحت قبيلة بني أسد في عام 19 للهجرة من الحجاز إلى العراق وسكنت الكوفة والغاضرية من أعمال كربلاء، وتعد هذه القبيلة من قبائل العرب الشجاعة. عند بناء الكوفة اتخذت هذه القبيلة لنفسها حيا خاصا بها إلى الجنوب من مسجد الكوفة. وفي عام 36 بايعوا عليّاً ووقفوا إلى جانبه في معركة الجمل. و في واقعة الطف عام61 انقسموا إلى ثلاث فصائل: فصيل ناصر الحسين، وآخر ناوءه وفصيل ثالث وقف على الحياد. وكان من جملة زعمائهم الذين ناصروه: حبيب بن مظاهر، وأنس بن الحرث، ومسلم بن عوسجة، وقيس بن مسهر، وموقع بن ثمامة، وعمرو بن خالد الصيداوي .

ومن المعروف أن أكثر من سبعة أشخاص من بني أسد أستشهدوا مع سيد الشهداء عليه السلام ومنهم :

1- حبيب ابن مظاهر الأسدي

2- مسلم ابن عوسجة الأسدي

3- أنس ابن الحرث الأسدي

4- قيس ابن مسهر الصيداوي الأسدي

5- عمرو ابن خالد الصيداوي الأسدي

6- الموقع ابن ثمامة الأسدي

ومن العلماء الكبار والمحدثين المشهورين من هذه القبيلة :

1- سعيد بن جبير الأسدي

2- أبان بن تغلب الأسدي

3- سليم بن قيس الهلالي الأسدي

بني اسد بن خزيمة من القبائل العربية الاصيلة التي دخلت الاسلام بقوة فمنهم العلماء والشعراء والمحدثين مثل عمرو بن مالك الاسدي وشهرته ابو الهيجاء مخطط الكوفة و قبيصة بن جابر الاسدي صحابي ويعد على راس الطبقة الاولى من المحدثين في الكوفة وكان من المعمرين و عبدالله بن محمد بن عثمان الاسدي اكبر المحدثين في الاندلس و زر بن جيش الاسدي صحابي جليل ومن اعرب الناس في العربية و سعيد بن جبير الاسدي من علماء القران وسيد المحدثين في عصره و ابان بن تغلب الاسدي الكوفي اول من كتاب معاني القرأن وكان متقدما في كل علم و سليم بن قيس الهلالي الاسدي اشهر علماء علم الكلام و علي بن محمد بن عبيد بن الزبير الاسدي ويلقب ببن الكوفي أمام العرب في اللغة العربية و يحيى بن القاسم ابو بصير الاسدي أول المتقدمين في الفقه والتفسير و سليمان بن مهران (الاعمش) الاسدي أول ائمة القرأن و الكميت بن زيد الاسدي الشاعر العربي الكبير

اما عن سكن بني اسد في العراق تواجدهم كبير في الوسط وجنوب العراق مثل بغداد والحلة وكربلاء المقدسة والنجف الاشرف والناصرية (ذي قار) والعمارة(ميسان) والبصرة الفيحاء فهم بنو الحلة وكربلاء المقدسة و خططوا الكوفة وسكنوا الجبايش ( الجزائر) فسومة لهم واستوطنوا البصرة منذوا بنائها لكنهم كانوا من المعارضين لحكام العراق عبر العصور ولهذا كانت بينهم معارك كثيرة .

ولبني أسد علاقة قوية مع أبوالفضل العباس عليه السلام ، ولهم عزاء خاص في يوم 13 محرم من كل عام لأنهم يحيون ذكى دفن الأجساد الطاهرة في كربلاء
0 تصويتات
بواسطة
افخاذ وفروع قبائل بني أسد

قبيلة بني أسد في مصر

بني أسد في السعودية

قبيلة الأسدي في جازان

تاريخ بني أسد

بني أسد من قريش

موقع قبيلة بني أسد

حروب بني أسد

عشائر بني أسد في الجبايش
.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى النورس العربي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...