في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

اصل قبيلة خزعل من هو الشيخ خزعل نسب الإشراف آل خزعل. شجرة عائلة خزعل ويكيبيديا 

أصل قبيلة خزعل

شجرة عائلة خزعل

علي نادر الشيخ خزعل

قبر الشيخ خزعل

حديث الرسول عن بني كعب

الدولة الكعبية

معنى خزعل

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..........................اصل قبيلة خزعل من هو الشيخ خزعل نسب الإشراف آل خزعل. شجرة عائلة خزعل ويكيبيديا 

.وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

الشيخ خزعل الكعبي اخر امير عربي في للاحواز

.

أمير عربستان الخامس ويلقب بأمير المحمرة ,هو الابن الخامس للشيخ جابر بن مرداو أمير عربستان الثالث وامه نوره بنت الشيخ طلال العلوان رئيس قبيلة الباوية.

.

ولد في قرية كوت الزين في قضاء أبو الخصيب في جنوب البصرة، أستلم الحكم بعد مقتل أخيه مزعل بن جابر الكعبي عام 1897م.

.

يعتبر من أهم المؤثرين في منطقة الخليج العربي أثناء حكمه وذلك لاهمية موقع الاحواز في ذلك الوقت اضافه لتفجر البترول في تلك المنطقه قبل دول الخليج الاخرى ولُقب بشيخ مشايخ الخليج. يرجع نسبه الى قبيلة هوازن القيسية المضرية العدنانية.

.

حاول الشيخ خزعل المنافسة على عرش العراق وضم الأحواز إليه وقد أرسل رسالة بهذا الصدد إلى نوري السعيد وطلب منه مساعدته للظفر بعرش العراق.

.

إلا أن البريطانيين نصبوا الملك فيصل الأول ابن الشريف حسين أول ملك للمملكة العراقية عام ١٩٢١م أي قبل أربع سنوات من نهاية إمارة الكعبيين في الأحواز.

.

بعد سقوط الحكم القاجاري في ايران تقلد رضا شاه السلطه في عام 1921م، و أسس حكومة مركزية قوية لم تشهدها إيران في تاريخها الحديث. وقام بإنشاء جيش قوي مزود بالمعدات الحربية الحديثة استطاع بذلك السيطرة على البلاد وإخضاع المناطق الحدودية التي كان يحكمها زعماء محليون يتوارثون السلطة ومنهم الشيخ خزعل.

.

اسر الشيخ خزعل في عام 1925، واستشهد الشيخ خزعل عام 1937م، بعد ما قتل داخل قصره في طهران، حيث أن الأمير خزعل كان محتجزا به، ودفن في طهران ولم تقبل الدولة الإيرانية تسليم جثته في وقتها حيث بقى مدفون في طهران لمدة عشر سنوات وفي عام 1947م. تم نقل جثمان الأمير خزعل إلى العراق ودفن في النجف.

نسب السادة آل خزعل في العراق 

سادة اشراف من الشجرة العلوية المطهرة ومن الغصن الحسيني الشريف ومن الورقة الزيدية الوارفة .. ذرية السيد الشريف :

خزعل بن جمعة بن علي بن عبدالله بن عون بن طالب بن محمد بن منصور بن الحسن بن محمد بن حسن خزعل بن عدنان بن حسن بن محمد بن محمد بن محمد بن عمر بن محمد بن عمر بن يحيى النقيب بن الحسين النقيب بن احمد المحدث بن عمر بن يحيى بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين الشهيد بن الامام علي بن ابي طالب ( عليهم السلام )

.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الشيخ خزعل الكعبي

خزعل بن جابر بن مرداو بن علي بن كاسب (24 يونيو 1861 - 24 مايو 1936)، أمير عربستان الخامس ويلقب بأمير المحمرة ,هو الابن الخامس للشيخ جابر بن مرداو أمير عربستان الثالث وامه نوره بنت الشيخ طلال العلوان رئيس قبيلة الباوية، ولد في قرية كوت الزين في قضاء أبو الخصيب في جنوب البصرة، أستلم الحكم بعد مقتل أخيه مزعل بن جابر الكعبي عام 1897، يعتبر من أهم المؤثرين في منطقة الخليج العربي أثناء حكمه ولُقب بشيخ مشايخ الخليج.

نسبه والقابه :

خزعل بن جابر بن مرداو بن علي بن كاسب من بني كعب بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن القيسية المضرية العدنانية. وقد احتفظ بالقاب منح بعضها من قبل الدولة القاجارية

 هي معز السلطنة ، نصرة الملك،سردار أقدس ، شيخ المحمرة

حلفه مع حاكم بلاد اللور :

كانت تربط الإمارة الكعبية مع حكام لورستان الفيلية

 علاقة ود وصداقة ، وصلت إلى حد أن قدم الوالي ، حاكم لورستان الفيلية

 (حيدر خان بن حسن خان العلوي)

عدة الالاف من المقاتلين للامارة الكعبية في احد حروبها تعبيرا عن دعمه لهم

، وردا على هذا الجميل أطلق الامير الشيخ خزعل الكعبي على قصره اسم ( قصر الفيلية ) ، وقيل أطلق على الإمارة كذلك تسمية امارة بني كعب الفيلية

عرش العراق :

حاول الشيخ خزعل المنافسة على عرش العراق وضم الأحواز إليه وقد أرسل رسالة بهذا الصدد إلى نوري السعيد وطلب منه مساعدته للظفر بعرش العراق، إلا أن البريطانيين نصبوا الملك فيصل الأول ابن الشريف حسين أول ملك للمملكة العراقية عام 1339 للهجرة (1921 للميلاد) أي قبل أربع سنوات من نهاية إمارة الكعبيين في الأحواز.

اسره ووفاته :

اسر الشيخ خزعل مع ابن عمه الشيخ موسى الذي كان حاكم عبادان آنذاك وابنه الشيخ عبد الحميد وقد تخلص الشيخ موسى من الهرب بعد ما رمى نفسه من اليخت، وأما الباقون فقد اسروا عام 1925، واستشهد الشيخ خزعل عام 1937، بعد ما قتل داخل قصره في طهران، حيث أن الأمير خزعل كان محتجزا به، ودفن في طهران ولم تقبل الدولة الإيرانية تسليم جثته في وقتها حيث بقى مدفون في طهران لمدة عشر سنوات وفي عام 1947، تم نقل جثمان الأمير خزعل إلى العراق ودفن في النجف. (1279 - 1355ه‍ / 1862 - 1936 م) الملقب بمعز السلطنة وسردار أقدس،كان حاكم المحمرة والأحواز في عربستان خلال الفترة من (1897 - 1925) وأخر أمرائها توفي عام 1936. أبوه الشيخ جابر مرداو يوسف الكعبي.

إنه رجل له كنوز من الأسرار التاريخية الغير عادية والخطيرة ... أسرار لو خرجت لأحدثت زلازل في يومنا هذا بالرغم أنه قد توفى في 1936م ... رجل له ارتباطات خطيرة وغير عاديه مع حكام الخليج وتحديدا مع حكام البحرين والأمير عبدالعزيز مؤسس المملكة العربية السعودية وكان الصديق الشخصي المقرب من أمراء الكويت الراحلين الشيخ مبارك الصباح والشيخ جابر الثاني والشيخ سالم المبارك والشيخ أحمد الجابر ... وكان ندا قويا وشرسا للإمبراطورية الإيرانية والتي كان تعرف بالدولة القاجارية وهي مملكة أسسها القاجاريون عاصمتها طهران شملت معظم الأراضي الإيرانية الحالية إضافة إلى أرمينيا وأذربيجان دامت الدولة من عام 1794 حتى 1925 حتى أطاح رضا بهلوي بأخر الحكام القاجاريين عام 1925 مؤسسا لنفسه الدولة البهلوية ... وكان صديقا للملكية العراقية آنذاك ؟

 إنه الشيخ خزعل بن جابر الكعبي ( 1863م - 1936م ) الملقب بمعز السلطنة وسردار أقدس ... كان حاكم المحمرة والأحواز في عربستان خلال الفترة من ( 1897 – 1925 ) وأخر أمرائها توفي عام 1936 أبوه الشيخ جابر مرداو يوسف الكعبي ... وهو الأمير الخامس الذي يتسلم إمارة المحمرة من فخذ البوكاسب ـ أي بنو كاسب من بني كعب بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن القيسية المضرية العدنانية الذين رحلوا من الحجاز منذ أكثر من 250 عام من الآن ... ولقد لعب بني كعب دورا هاما متميزا في منطقة الأحواز ( عربستان ) في العصور المتأخرة وأنجبت أسرا حاكمة في هذه المنطقة توارثت الحكم وتركت لها بصمات واضحة في التاريخ والتراث ... الشيخ خزعل كانت له مكانة في الكويت لم يحظى أحد من قبل ولا حتى في تاريخ الكويت بمثل منزلتها من شدة قوة تقارب حكام الكويت مع الشيخ خزعل ... حيث كانت لهم بيوت ومزارع في دولة عربستان والأحواز حاليا وهي تجمع سكان العرب فيها ولا يوجد فيها عجم ... الشيخ خزعل عندما كان يزور الكويت لإبن صباح كان يأتي بثلاث سفن الأولى فيها أسرته والثانية فيها الطعام من كل الأصناف ومحملة أيضا بالأسلحة والسفينة الأخيرة كانت تحمل جنوده وحرسه ... وكان له ميناء خاص به أنشأ له خصيصا وكان يقع على البحر بالقرب من السفارة البريطانية وأمام مستشفى السكر حاليا وبالقرب من المستشفى الأميري الحالي .

بداية المؤامرة ونهاية الشيخ خزعل

الشيخ خزعل كان شريكا في الشركة البريطانية بريتيش بتروليوم ( bp :Britis Petroleum ) وكان يملك ما نسبة 30% من أسهم تلك الشركة التي تأسست عام 1908م للتنقيب عن النفط في إيران ومن ثم ليبيا وكان اسمها آنذاك شركة النفط ( الأنجلو - إيرانية ) حتى عام 1945م ... الإنجليز وهم أسياد العقول والمخططين لكل مصائب الشرق الأوسط أدركوا ما هو مستقبل الشيخ خزعل وما قد تشكله سلالته في المستقبل من قوة ونفوذ يستحيل السيطرة عليه فبدؤا بالمخطط الشيطاني ... دعموا ومكنوا رضا بهلوي من الإنقلاب والإطاحة الكاملة بالملكية الفاجورية التي حكمت إيران لأكثر من 130 عام باتفاق وضع على أساس أن نؤيدك بالإطاحة بالدولة الفاجورية وتحكم إيران بعاصمتها طهران + نعطيك كل مساحة عربستان ( الأحواز ) والتي كانت مساحتها أكثر من 370 ألف كيلو متر مربع + أنها تنتج 70% من نفط إيران أي 70% من دخل إيران الحالي ... واربط أن الشيخ خزعل بإقليمه الغني كان يتحكم بـ30% من أسهم الشركة البريطانية ومن هناك بدأت المؤامرة + أنه كان العدو اللدود للدولة الإيرانية وميوله الكاملة تماما للعرب في العراق الذي كان غارقا بالمؤامرات وتهديد الملكية فيه والكويت التي للتو بدأت تأسيس دولتها بنقلاتها الحضارية وقوة تجارتها والسعودية الدولة التي للتو بدأت بعد أن أسسها المؤسس عبدالعزيز ولا يزال غارقا في حل النزاعات القبلية هنا وهناك ... أي أن الكويت والسعودية والعراق مسألة إنهاء حكمهم وإعادة تقوية شوكة أعدائهم كانت سهلة للغاية ... ولا حظوا مساحة عربستان وموقعها الجغرافي الخطير والإستراتيجي لتكتشفوا كم كان ندا لحكام طهران ؟

لم يسـتمع الشيخ خزعل لمقترحات أو لنصيحة بعض شـيوخ أو الثوار العرب ومنهم على وجه التحديد مشورة المناضل العراقي السيد طالب النقيب حينما نصح خزعل قبيل تركه البصرة متجهاً إلى التفاوض مع رضا خان بهلوي بوساطة بريطانية ... رضا خان بهلوي هو والد شاه إيران محمد بهلوي الذي أسقطته ثورة الخميني ... نصحه النقيب بضرورة قتل رضا خان في تلك الآونة الملائمة فإنه اِلتزم بتوجيهات الساسة البريطانيين الذين خدعوه بتعمّد ولم يستكمل مبادراته المتعددة في التعبئة والمقاومة ولكن هذه الثُلة العسكرية التي تتلقى أوامرها من قادة الرؤية الفارسية أثبتت كونها حصان طروادة المناسب لتنفيذ الأهداف التي يتطلع إليها رضا خان الذي كان يخطط ويدبر لإنهاء الحضور السـياسـي العربي في الأحواز والقضاء على الحكم العربي هناك ... وإلحاق كل المجتمع الأحوازي بالحكومـة الإيرانية وطبعا بدعم من بريطانيا وبمباركة منها ؟

كان الغدر الفارسي الوسيلة المناسبة والمتاحة للسيطرة على الإمارة الأحوازية وعلى شـاكلة التآمر في القصور لاِسـتلام الحكم جرى تنفيذ عملية أَسْـر الشيخ خزعل : فقد كلف رضا خان الجنرال زاهدي كحاكم عسكري الغازي على الأحواز ذلك الجنرال الذي كان موقعه في إطار ذلك المخطط العدواني الهادف للسيطرة على الأحواز : وأن يلقي القبض على الشيخ خزعل أمير المحمرة وينقله إلى طهران بالصورة التي يراها وبالأسلوب الذي يقره الجنرال المجرم زاهدي ... فأخرج الجنرال زاهدي ـ الحاكم العسكري للاحواز ـ مسرحية تركه وجنوده للمحمرة أي مغادرتهم لتلك المدينة ومن ثم الأحواز كلها وضرورة وداع الأمير له أو ضرورة وداعـه الأمير خزعل ... وتدخلت بريطانيا هنا عندما أرســلت معتمديها لمرافقة الأمير في وداعـه للجنرال زاهـدي فأقـام الأميـر الـذي سَـيخُتَطَف قريباً حفلةَ الوداع في مسـاء يوم الاِثنين 25 رمضان 1343هـ الموافق 18 أبريل 1925م ... وكانت هذه الأيام الرمضانية هي أيام سكينة واستقرار وتعبّد وصيام ... لكن الغدر الفارسي والنصيحة البريطانية في استهدف هؤلاء العرب المسلمون في هذا الشهر الكريم وتحديدا في العشر الأواخر من رمضان كانت الطريقة والأسلوب المعهود من قبل بريطانيا والفرس ضد العرب والمسلمين عبر كل المراحل التاريخية الحديثة والقديمة ... فأخذ بعض الجنود الفرس الغزاة يتدفقون للعاصمة المحمرة بذريعة أنَّ لديهم أوامر عسـكرية يريدون إبلاغها للمسؤول عنهم وهو الجنرال زاهدي ... ولكنهم بدلاً من ذلك طـوقـوا مرافقي الأمير وجردوهم من أسـلحتهم عنوة وأسـروا الشيخ والأمير خزعل وتم نقله إلى العاصمة الإيرانية طهران ... وأعدم في أحد سجون طهران ... بعدها بدأت حرب المطاردات العنيفة والشرسة فقتل كل أبناء الشيخ خزعل ومطاردة أقرباؤه من الدرجة الأولى والثانية والثالثة نساء ورجال وأطفال ... منهم من قتل ومنهم من أسر ومنهم من فر إلى العراق والكويت ؟

ما سبب قتل كل من يرتبط بالشيخ خزعل رجالا ونساء ؟

بحكم أن الشيخ خزعل يمتلك 30% من أسهم شركة النفط البريطانية (bp ) فأراد البريطانيين بأن يعدموا بأي وريث لهذه الأسهم بشكل نهائي ... وهناك من يزعم بأن الـ30% اتفق البريطانيين على أن 10% تذهب للكويت و10% تذهب للعراق و10% للشركة الأم التي كانت تدفع الرشاوى للسياسيين البريطانيين في مقابل شل الكويت والعراق من أي تدخل ينقذ صديقهم المقرب الشيخ خزعل + تهديد بريطاني لهذه الدول بتحريك أعدائهم إذا ما رفضوا الأوامر البريطانية ... ورسميا تقول الوثائق أن الكويت باعت حصتها في الشركة البريطانية لكن لا الشركة ولا الكويت يملكون وثيقة واحدة تبين أن للكويت حصة ولا الشركة لديها أي عقد مع الكويت يحدد بداية التعاقد مع الكويت التي أصلا اكشف النفط فيها عام 1936م وعربستان الشيخ خزعل كان النفط فيها قبل الكويت ... وهناك رواية تقول أن الحكومة الكويتية بعد التحرير طلبت من السفارة البريطانية بأن تنتقل من موقعها الحالي على شارع الخليج العربي إلى منطقة بيان بجانب السفارة الأمريكية أو في مجمع السفارات أيهما أنسب لها ... فرفضت السفارة البريطانية الطلب الكويتي تماما ... معللة بأن السفارة البريطانية تقام على ملكية خاصة وليست ملكية الحكومة الكويتية وهذه الملكية الخاصة وبوثيقتها التاريخية ترجع ملكيتها للشيخ خزعل نفسه وأن بريطانيا تحتفظ بهذه الوثيقة في سجلاتها السرية ؟

 ما يجعل هذه الرواية منطقية وقابلة للتصديق أنه بالفعل الصور التاريخية تبين وتوضح بل وتؤكد أن قصر الشيخ خزعل كان في هذا المكان وخلف مبنى السفارة البريطانية كان له أيضا بيت وتم تحويله إلى متحف هو نفس المكان القريب جدا والملاصق لقصر دسمان ... وهناك من يزعم بأن ورثة الشيخ خزعل يملكون شاطئ شويخ بالكامل بوثائق تاريخية ... لكن الأكيد بأن التاريخ والزمان قد أنهى وبعثر كل ما يمت بصلة للشيخ خزعل صاحب الأفضال الكبيرة والكثيرة على الكثير من حكام المنطقة آنذاك وكيف تحول من بعد العز إلى ذل وكيف لحقت الخيانة واللعنة كل من ارتبط بدمه ونسله وإلى يومنا هذا وهم أهل الكرم والجود والأصل والفصل والحسب والنسب ... ومن يجهل أصلهم وفصلهم عن عمد وقصد فهذا والله إنه السفيه المعتوه ؟

{ قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير } آل عمران
.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى النورس العربي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...