في تصنيف اصل قبائل العراق بواسطة (1.5مليون نقاط)

عشائر بني خيكان في الناصريه، نسب قبائل بنو خيقان آل الخاقاني افخاذ وفروع بني خيكان في العراقي ويكيبيديا

عشائر بني خيكان في الناصريه: نسب قبائل العساجرة" على الضفة الشرقية من هور الحمار، وبنو خيكان بني خيكان ويكيبيديا 

اصل ونسب قبائل عشيرة بني خيكان 

حلف بني خيكان ويكيبيديا 

شجرة عائلة الحيقاني 

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................ما هو أصل ونسب عشائر بني خيكان في الناصريه: نسب قبائل العساجرة" على الضفة الشرقية من هور الحمار، وبنو خيكان بني خيكان آل الخاقاني ويكيبيديا 

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

عشائر بني خيكان في الناصريه

اتحاد عشائري قوي بالعراق، يضم كل العشائر التي تسكن في الأراضي الواقعة

بين العساكرة "العساجرة" على الضفة الشرقية من هور الحمار، وبنو خيكان

ليسوا في الأصل من بني مالك، ولكنهم يؤلفون عنصراً أساسياً في اتحاد

المنتفق.وخيكان ليس شخصا بل اتحاد بعض عشائر الناصريه وكلامن العشائر ذات نسب معين

ولهذا الاتحاد تاريخ سياسي وعسكري، فقد استطاع بنو خيكان بزعامة آل مغشغش على عهد الشيخ ناصر أن يصبحوا أقوياء يرهب جانبهم.

وكان يملك هذا الاتحاد العشائري المعروف بقوته أكثر من ألف وخمسمائة

مفتولاً وبرجاً، معظمها أكبر وأقوى وأمنع من المفاتيل والأبراج التي كانت

تملكها العشائر المنافسة له.

وكان بنو خيكان مسلحين تسليحاً جيداً يقلقون الأمن ولا يرغبون أبداً في

الخضوع إلى أي شكل من أشكال الحكومة وكانوا يقامون كل سلطة تحاول مصادرة

ما بحوزتهم من أسلحة.

ويسكن بنو خيكان في كرمة "قرمة" السفحة على ضفتيها، وتعتبر كل عشائر اهوار

الحمار من بني خيكان ما عدا بني مشرف، وآل حسيني التي ترجع إلى جماعة بني

أسد.

وفرقهم: آل رحمة، آل شميس، العساكرة، "العساجرة"، البو شعيرة، النواشي، آل

حول. العمايرة، البو شامة، البو خليفة، الجماملة، المطيرات، وآل جويبر.

خيكان: فخذ أصله من خيكان في واء المنتفق بالعراق، ويتبع البو حمد من البو

سلطان من الزبيد الأكبر فروعه: البو خريجة، الزيارات، والبو هليّل

"الهلالات".

" آل"حول :

فخذ من عشيرة بني خيكان الملحقة ببني مالك بالعراق ، فروعه :

الفهود،

البوحاجي،

وآل اسماعيل .آل إسماعيل :

تنتمي عشيرة آل إسماعيل إلى بني خيكان ، وتسكن في منطقة الحمار في جزيرة واقعة في الجهة الغربية من هور الحمار، من أشهر أفخاذها : 

البو بدر، البو حاج، آل حرب، البو خلف، البو شخير، العبد الله، الجديع،

بيت شريف، الشليل، العاتي، البلحة، الفهود، الحوشان، الصياح، العمر، آل

فراج، البوحمادي، العويد، آل هذال، العطية، آل فريج، الحاج، المحمد،

الصالح، والمنصور.

"أهل" البثج :

فخذ من البو خليفة منعشيرة خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق .

"آل"بحر :

فخذ من آل رحمة من بني خيكان " بالعراق.

التمار :

فخذ من البو خليفة من عشيرة بني خيكان "" الملحقة ببني مالك بالعراق.

الجحيش :

فخذ من عشيرة آل شميسان من عشيرة بني خيكان "خيقان" الملحقة ببني مالك بالعراق.

الجماملة :

فخذ من عشرية بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق. فروعه :

آل نجار، 

وآل سالم.

"آل" جناح : 

عشيرة من بني خيقان بالعراق، تسكن منطقة سوق الشيوخ على جدول المجاشية

"آل" جنديل :

فخذ من البو شامة من عشيرة بني خيكان" الملحقة ببني مالك بالعراق.

الجويبر:

ترجع عشيرة آل جويبر في النسب إلى بني خيكان "" ومنهم من يعدها من عشائر بني مالك بالعراق. من فرقها: المطاردة، والشليشات.

"البو" حاجي: 

فخذ من آل حول من عشيرة بني خيكان الملحقة ببني مالك بالعراق.

الحربية:

فخذ قيل إنه من المطيرات من بني خيكان " من بني مالك بالعراق.

"آل" حسين :

فرع قيل إنه من المطيرات من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق.

الحضر:

فرع من البو شعيرة من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق.

الحماحمة: فخذ قيل إنه من المطيرات من بني خيكان "" من بني مالك بالعراق.

حمدان :

فخذ من آل رحمة من بني خيكان " بالعراق، فروعه:

البو بصار، والحربيون، العبد، العلي، العلقم، الحاج، الحمدان، الجمع، الكويد، المحمد، والويان.

"آل" حول : 

عشيرة عراقية تنتمي إلى بني خيكان، وتسكن

مع البو عائش، وعمايرة، والدبات، والفهود، والبو هليل، وآل مهلهل، في الضفة

الشمالية، من منطقة هور الحمار بالعراق من أفخاذها: البو حاج الجاسم،

والمشكور.

الحويجم: 

فرع من العمايرة من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق، من فروعه: البخيت، البشارة الجبر، واليوسف.

"البو" خريجة :

فخذ يتبع عشيرة خيكان "" الملحقة بالبو سلطان من زبيد الأكبر بالعراق.

"البو" خليفة :

عشيرة تنتسب إلى عشيرة بني خيكان 

الملحقة ببني مالك بالعراق، وتعتبر عشيرة البو خليفة هذه من العشائر

الهادئة في منطقة سوق الشيوخ، وتسكن في الجنوب الغربي من هور الحمار

بالقرب من فتحة قناة "المزيلق" المزلج، من أفخاذها: البثج، التمار، أم

مشجاج "شجاج" والدهلاية.

الدبات: 

عشيرة عراقية صغيرة ويرجع نسبها إلى بني خيكان، وكانت في الأصل تؤلف قسما العمايره.,ومن افخاذها الحمداوي وال عليخان

الدشر:

فخذ من آل شميس من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق. فروعه: البو علية، والحنون

الدلاهمة: 

فخذ من آل شميسان من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق. فروع: الهندال، اللمام، والرميم.

"آل" رحمة : 

تؤلف عشيرة آل رحمة الفرع الرئيسي لاتحاد بني خيكان العشائري.

وتسكن هذه العشيرة في منطقة سوق الشيخ حول فتحة قناة عكيكة في الجهة

الغربية من هو الحمار بالعراق. أفخاذها: عبد الرحمن، البحر، البو حمدان،

العواوية، الزرقان، البو الهوش، العرفيت، المغشغش، الموسى، السفاح،

والشهاب أو العليوي.

الرميضات:

فخذ من العمايرة من عشيرة بني خيكان الملحقة ببني مالك بالعراق، من فروعه: الغليات، والشريحي.

"البو"رومي : 

فخذ من البوشعيرة من عشيرة بني خيكان "الملحقة ببني مالك بالعراق.

الزويدات:

فرع من المطيرات من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق.

"آل" زياد :

فخذ من حجام بالعراق. ومنهم من يعتبره من بني خيكان، فروعه:

آل علي، الحتارشة، العيون، الدحداح، والورارشة.

"آل" سالم :

فرع من الجماملة من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق

"آل"سعيد :

فرع من العساجرة "العساكرة" من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق.

السفاح :

فخذ من آل رحمة من بني خيكان " بالعراق، فروعه: العباس، الحسون، والحسين.

السلطان

فرع من المغشغش من آل رحمة من عشيرة بني خيكان " بالعراق.

"آل" سهر

فرع من البو شامة من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق.

"البو" شعيرة :

عشيرة صغيرة قليلة العدد، تنتسب إلى بني خيكان، لا تخضع للنظام، وتسكن في منطقة سوق الشيوخ على قناة المجاهشة إلى الجنوب من الثامرية بالعراق. أفخاذها: 

الحماحمة، البو شعيرة، والزويدات.

"البو" شعيرة :

فخذ من العساجرة "العساكرة" من عشيرة بني خيكان الملحقة ببني مالك بالعراق، والصواب أنه من بني مالك، ويقال: إنه من

ربيعة، ولم يستطع العارفون أن ينسبوه إلى عشيرة قديمة. وأفخاذ: العبيد،

والبو رومي.

"آل" شميس

من عشائر بني خيكان ويعتبرها بعضهم من آل رحمة بالعراق تسكن على ضفتي قناة أبي شعثة السفلى. أفخاذها: الدلاهمة، الدشر، البو هيفة، الجحيش، والبو خليفة.

الشهيبات :

فخذ من العمايرة من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق.

الطرايشة:

فخذ من العمايرة من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق. من فروعه :

بيت دعيم، بين حسين، الخالد المنو كر السحيبات، والعطية.

"البو" عايش :

عشيرة عراقية، تنمي في الأصل إلى بني خيكان، ويقال أنها فرع من العمائرة، ولكنها تؤلف الآن عشيرة منفصلة، وتسكن في القسم الشمالي من هور الحماريين العمائرة والدبات فروعها:

الغميض، الخواف، الشانول، والشطيب. 

عبادة:

عشيرة هادئة مسالمة، كانت فرعاً من بني خيكان بالعراق،

تشتغل بنقل البضائع التجارية من سوق الشيوخ والناصرية ويمتلك بعض أفراد

العشيرة حوانيت على هور الحمار، وكانت تسكن في هور الحمار بين آل إسماعيل

وبني مشرف. من أشهر أفخاذها:

تابع قراءة المزيد من افخاذ وفروع عشيرة بني حيقان عشائر بني خيكان في الناصريه

.

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (1.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ومن افخاذ وفروع عشيرة خيقان العشائر التالية

البو علي، البو ضويري، عبادة، البو

مهاوش، آل علي، البو محيي، الشناوة، الغوازي، البو حمد، البو منصور، البو

سبتي، العثمان، المحيسن، والطوفان.

البو عبد الله :

فخذ من العساجرة العساكرة من عشيرة بني خيكان الملحقة ببني مالك بالعراق.

فروعه:

العاصي، الجفافلة، الموكر، الطبيلات، والبو طحينة

آل عبد الرحمن :

فرع من آل رحمة من بني خيكان بالعراق.

العبيد:

فرع من البو شعيرة من بني خيكان " من بني مالك بالعراق.

العساكرة "العساجرة":

فخذ من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق. فروعه:

البو عبد الله، الغنائمة، الكوام، "القوام"، الثامر، وآل سعيد، الرحمة، والزهيو.

العطيات:

فرع من العمايرة من عشيرة بني خيكان الملحقة بني مالك بالعراق.

العفريت:

فخذ من آل رحمة من بني خيكان بالعراق. من فروعه: العلاونة، الحقروس، الحيال، الحنيحن، المنحوس، والصبيح.

العلانة:

فرع قيل من المطيرات من بني خيكان " من بني مالك بالعراق.

العمائرة:

من عشائر العراق كانت قسماً من اتحاد عشائر بني خيكان " بالعراق، وكانت تسكن في الجانب الشمالي من هور الحمار في المنطقة الواقعة بين البو عايش وآل حول

وأفرادها محاربون أشداء، تخشاهم العشائر المجاورة، وتضمر لهم العداوة والبغضاء.

من أفخذها وفروعها:

عمائر المعدان، البو هدار، الرمضيات، الصليب، الكولبة الطرابشة، الحويجم، الشهيبات، والعطيات.

البو عوض :

فرع من البو شامة من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق.

البو عوض :

فرع من البوشامة من عشيرة بني خيكان الملحقة ببني مالك بالعراق.

الغنائمة:

فخذ من العساجرة "العساكرة" من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق. من فروعه:

البشارة، الحمود، الجابر، الجريو، والقاطع.

الفحيلي:

من عشائر العراق التي تنتمي إلى بني خيكان، وكان

يرجع أصلها إلى المجرة، وقد دخلت تحت راية بني خيكان لتخلص نفسها من غارات

الغزو والتهب التي تعرضت لها. وتشتهر هذه العشيرة بالطاعة والخضوع للنظام.

تسكن في منطقة سوق الشيوخ بالقرب من كرمة سفحة على ضفتي جدول عكيكة. من أفخاذها :

آل دفتر، آل الحربية، المطرود، النواص، والروضان.

الفريجات:

فرع من البو شامة من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق.

الفهود:

فخذ من آل الحول من عشيرة بني خيكان "

الملحقة ببني مالك بالعراق. يسكن في القسم الشمالي من هور الحمار. من

فروعه: العميان، والبلاعطة، البرشان، المكري، المنهور، الشيخ الصالح،

والسهيلات.

الكركوش:

فخذ قيل من المطيران من عشيرة بني خيكان الملحقة ببني مالك بالعراق.

الكوام " القوام" :

فرع من العساجرة "العساكرة" من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك.

الكولبة:

فرع من العمايرة من عشيرة بني خيكان " العراق.

المشاعلة:

من عشائر العراق يرجع نسبها إلى بني خيكان، هاجرت من جنوب السماوة، فتوطنت في الخميسية، وينتمي بعضها إلى الجوارين، وآخر إلى البدور، وتشتغل برعي الأغنام.

أم مشجاج :

فرع من البو خليفة من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق.

المطيرات:

فخذ من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق من فروعه :

الزويدات.

المطيرات:

تتبع عشيرة المطيرات في الراية المجرة، ولو أنها ترجع في الأصل إلى بني خيكان، وتسكن في الجنوب من سوق الشيوخ بالعراق بنصف ساعة. فروعها:

العليان والعلوش.

المعدان:

فرع من البو شامة من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق.

المعدان:

فرع من العمايرة من عشيرة بني خيكان الملحقة ببني مالك بالعراق.

المعدان:

فرع من البو شعيرة من عشيرة بني خيكان " الملحقة ببني مالك بالعراق.

المغشغش:

فخذ من آل رحمة من بني خيكان " بالعراق. فروعه:

العبد الله، العلاونة، الدزازنة، الفيصل، الحريشيين، الناصر، العمير، والسلطان.

"بنو" منصور :

من عشائر العراق الملحقة ببني مالك، وعدها بعضهم من السعد من الخزاعل أو من بني خيكان "

أو من العشائر المتحيرة، ورؤساؤها من ربيعة وموطنها في أنحاء القرنة على

الضفة اليمنى من الفرات من الرحمانية إلى القرنة على بعد ميلين إلى جنوب

الحلاف.

وفرقها: أهل الرحمانية، أهل الجري، أهل أبي غريب، أهل الحدة، أهل الحوش،

آل جاسم، مزروعة، النعيم، الباهلة، البو ختايب، الجنيزي، ثمار، الرحمانية،

والصبيح.
0 تصويتات
بواسطة (1.5مليون نقاط)
حلف بنو خيكان تحالف عشائري

حين يتكلم المرء عن تاريخ شخص ما فهو بين أمرين: إما أن يتكلم بعلم وعدل , وإما أن يتكلم بجهل وظلم. والله أمرنا أن نتكلم بعلم (إلا من شهد بالحق وهم يعلمون) وبالعدل (وإذا قلتم فاعدلوا) فقال سبحانه { وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا (36) } من سورة الإسراء ومعنى الآية الكريمةهنا كما قال ابن عباس رضي الله عنهما: لا ترم أحدا بما ليس لك به علم. وقال قتادة رحمه الله: لا تقل رأيت ولم تر، وسمعت ولم تسمع، وعلمت ولم تعلم. تحدثت ايها الاخ العزيز داودسلمان جيثوم العوادي عن طرق إثبات النسب وتطبيقاتها على قبيلة بني خيكان وانت مشكور وجزاك الله خير والشكر موصول ايضا للشيخ القدير العلامةوالنسابه الشيخ خليل الدليمي الشخصية الغنية عن التعريف في علم ومعرفة الانساب.. وكان بحث قيم من حيث المنهج والادلة الشرعية ولي رد على ذلك فاسمح لي انت والشيخ القدير خليل الدليمي وجميع الاخوة الباحثين والمهتمين بعلم النسب. منذ ايامي الاولى في العمل بكتابي تاريخ القبيلة الخاقانية في العراق والذي طبع مرتين كنت معك على تواصل دائم وانت ترفدني بمالديك من معلومات ومصادر وكانت بيني وبينك (الواسطة هو الاستاذ الدكتور ادريس مشكور) وارسلت لي عمودنسبك وعشيرتك ال عواد ونبذة تاريخية عنهم كذلك رسائل اخرى تتعلق بالنخوة والمشجرمكتب سبأ الذي تعتمده وتوثقه الى اثنى عشر مصدر ومختوم من المكتب المذكور . وسرنا على بركة الله باحثين عن الحقيقة لا عن التعصب والتمسك بالرأي الباطل وقمت انت باسلوبك العلمي ونهجك الذي تتبعه بابطال كافةالمشجرات التي حصلت عليها من شيوخ عموم بني خيكان ونشر لكم هذا المقال من عدة حلقات في مجلة الناصرية التي تصدر عن رئاسة جامعة ذي قار ولازلت احتفظ بكل الاعداد وبعدفترة وانااتنقل بين العشائر الخاقانية ومن عشيرة الى عشيرة ومن محافظة الى اخرى اوثق من شيوخهم مالديهم من معلومات فوجدت في المشجرات التي لديهم اسماء والقاب وكنى لخاقان فمنهم من يوثق انه (سهلان) وهذا مشجر ، ومنهم من يقول انه عمران الملقب (بخاقان) ومنهم من يقول ان تبع هو نفسه خاقان ومنهم من جعل راشدا هو خاقان وهنا يتضح لنا ما اكثر المشجرات التي لاتخفى على الجميع انها مغلوطة جميعها ثم طبعنا الطبعة الاولى واعتمدنا على خاقان بن حمير السادس الموثق من قبلكم كباحثين ومن اهل الفن والخبره واكاديمي ولم نفحص قبل النشر ولم نحقق ولم نتابع في الطبعة الاولى ووقفنا عندالجد الجامع لكل عشيرة ولم نكمل النسب لعلمنا ببطلانه وبعد فترة التقينا بالاخ القدير ابومناف الاستاذ ثامر عبدالحسن العامري في قضاءالزبير بديوان الباحث الشيخ حسين النواصر فتناول كتابنا وتصفحه وقال ..ان المشجر مغلوط ايضا حيث لا مكتب يذكر بسبأ يعني بهذا الباب وهناك قطع في عمود النسب وحذف ولصق..؟؟ وقال ان هذا المشجر عمله احد الضباط الخيكانيين العاملين في القصر الجمهوري في عهد النظام السابق ثم ارسله الى عشيرته ومنها انتشر المشجر السبئي وثقت كلمات الاخ العامري وبعد ايام من عودتي من البصرة اتصلت بكم واخبرتكم بالطعن الوارد في المشجر فكان جوابك العامري لايفهم وليس اكاديمي وليس من اهل الخبرة والفن وهو يجمع المعلومات ويحققها ويطبعها وان اغلب ماكتبه عن عشائر العراق هو مغلوط وبالاخص ماكبته عن بني خيكان ..ثم ارسلت لكم الطعن الواضح والمنشور بكتاب الشيخ معن شناع العجلي وكيف تعرض لحقيقة الابيات المنسوبه الى ظافر الجذامي التي يقول بها حكم العيون على القلوب يجوزُ ودواؤها من دائهن عزيزُ الى ان يقول اشكو لخاقان ابن حمير ذلتي وأنا امرئً قبل الغرام عزيزُ ... وهنا اخبرتك شخصيا ان الابيات موضوعه مرة اخرى وليس من ابيات ظافر الجذامي وكتاب العجلي كما اعتقد موجود لدى الشيخ خليل الدليمي ، وقد حصلنا على ديوان الجذامي من خلال اصدقاءالشيخ جليل شيخ عشائر ال صالح بني خيكان وانت تعلم ذلك جيدا فسكت عن الرد ولم تخبرنا بشي حتى الان ثم اعدنا طباعة كتابنا وناقشنا به آراء الكتاب بمالدينا من مصادر وكنت اناقشك نقاشا اخويا شفافا عند حصولي على اي وثيقه او مصدر ولم ترد ولم تزودنا بالاثنى عشر مصدر التي تعتمدها بعمود النسب الخاقاني الحميري؟؟ فتراجعنا قليلا واخذنا نؤكد على شيوخ العشائر العموم ومطالبتهم بمساعدتنا في البحث عن الحقيقة وانت تعلم كم استغرق ذلك سنوات وليس ايام او اشهرمن الوقت ومن سفر ومن اموال الان عشائرنا وقفت لمساعدتنا في الجانب المادي ولهم كل الشكر فكان الجواب من الشيوخ بالحقيقة انهم اتحاد وليس نسب وانهم على درايه مسبقه بانسابهم فمنهم من حفظ تاريخ عشيرته الخاصة من ابائه واجداده واني على يقين تام ان كل شيوخ بني خيكان يعرفون جيدانسب كل فرع من فروعهم الموثقه لدينا من السنتهم وتواقيعهم الصريحة وماذكرة العجلي كان عين الصواب والعجلي تحدث عن كل الاحلاف في سوق الشيوخ ومن بين ممن تحدث عنهم هم عشيرتي ال حول فقال مانصه بكتابه ص197(هذه القبيلة مجاورة ايضا للقبيلتين السابقتين ويقصدبهما البوعايش والعمايرة . وال حول تشمل الفهود الذين قيل ان اصلهم من بني خالد، وال حول قبيلة قحطانية طائيةمن اكبر القبائل في هور الحمار وتشمل على عدة فروع ولدي رسالة محفوظة ضمن أوراقي بعث بها الشيخ مهلهل ال عيسى رئيس هذه القبيلة الاكبر ونسابتها وكان من المعمرين والحافظين لوقائع العشائر وانسابها، ومن اصحاب الصيت الحسن لاتزل الرئاسة في اسرته توفي قبل عشرين عام تقريبا .انتهى حديث الشيخ العجلي فهل هذا ليس مصدر وهل شيخنا يكذب وانت صادق ايها الاخ العزيز..؟؟؟ بالاضافة الى ماجاء به العامري والناصري في كتابة المفصل في تاريخ الناصرية ان ال الاحول واغلب عشائر بني خيكان في هور الحمار هم من طي اما النسب الشمري فاليك ايها الاخ والى الجميع من التابعين الحقائق النسبية في تاريخ القبيلة الحولاوية ، الحنيطات من طي من ربيعه اخوة ال عيسى وال بزون ، وكذلك ال جراح من طي ، ايضا الجاسم والسلطان والمشكور من طي ، البوحاجي من شمر من ال جعفر من عبده واخوتهم البوحاجي الموجودين بعشيرة ال أسماعيل ، وكذلك ال شاهين ايضا لهم اخوة هناك الشاهين من عنزة ، ال شيخ يوسف من خفاجة ، ال غالي من السواعد ، ال رشيدة من البو دراج ، ال حول في ناحية العكيكة هم قسمين الاول ال نخش والثاني ال جساب فالاول من عشيرة ال مشكور، والثاني من عشيرة ال سلطان ، ال بريهي من عشيرة ابريهه في العمارة ...هذا ماتفضل به شيوخ ال حول عن انسابها فاني أسالك هنا اين النقل في النسب الذي ذكرته هل نحن ليس من طي وهل البوحاجي التي تمثل ثقل عشائر ال حول ليس من شمر جعفر من عبده بالاضافة الى جميع وثائقنا التي نحتفظ بها تدل على ان بني خيكان حلف وليس نسب والرئاسة كانت في عشيرتنا بهور الحمار ولم نجد شيوخ خاطبوا مشايخنا بدفع الضرائب سوى ال مغشغش ومنهم الشيخ فرهود المغشغش عام 1919م يطالبهم بدفع الضرائب . كما اننا نعتز باتحادنا الخاقاني وقوانينه واعرافه ولنا التاريخ الواضح وليس الخفي واننا شيوخ بني خيكان على العشائر الشرقية كافة باستثناء البوشامة وقدنشرنا اخر وثيقه تؤكد ذلك بكتابنا الطبعة الاولى والصادرة عام 1921م حيث يقول متصرف لواء المنتفق والعشائر التي تتبع مهلهل ال عيسى برئاسته هم : البوعايش ، والدبات ، والعمايرة ، والفهود ، وال اسماعيل ، وال حول... ولو سألت هؤلاء الاخوة لاكدوا لك ذلك اما البوشامة فقد تحدث الينا الشيخ والمحامي جلال سلطان ال كزار ان جدهم علي ابو شامة بن اسماعيل بن عبدالله جاء من ال حول على اثر خلاف مع ابن عمه علي ال مشكور على الزعامة وسكن المنطقة واخذ يجمع العشائر القريبة منه ويعطيها من اراضيه بشرط ان تتبع رئاسته وتعمل بطاعته واضيف لك اخي العزيز ولجميع الاخوة ايضا كلام الشيخ وهاب حميد ال مغشغش ان بني خيكان حلف وليس نسب كذلك كلام الشيخ جليل ال صالح اكد انهم حلف وليس نسب وهم يمتلكون وثائق قديمة ومعتبرة واخلتفوا فيما بينهم على تاريخ تكوين الحلف فالشيخ وهاب قال بزمن ال مغشغش والشيخ جليل قال تكون الحلف بزمن ال صالح والاثنان لهم تاريخ في مشيخة بني خيكان ولهم اطلاع كامل على انساب العشائر الخاقانية واني اسالك هل ترك لنا الاخ الباحث معن العجلي عشيرة خاقانية دون ان يذكر لنا نسبها العربي الصريحة فاين تلصق خاقان هل هو جد الملحان ، وملحان جد ال رحمه عشيرتك ونخوتهم ملحان وهي نخوة بني خيكان العامة . وليس هناك مجال لعرض التفاصيل ام هو جد ال شميس الذين ذكرهم العجلي فقال انهم من باهله وقسم من زبيد ام تلصقه بعشيرة النواشي وهي من مجموعة انساب بين القحطانية والعدنانية فيهم العقيليون والعامريون والاسديون واخرين ام تلصقه بال مغشغش الذين هم سادة من ال بحر الحسنية ام تلصقه بالعساجرة الذين هم من الظفير من الصمدة والظفيرقبيلة عربية غنية عن التعريف ام تلصقحه بال جويبر الذين هم فرع خاقاني قائم بذاته ولم يخضع لرئاسة اي مشيخة قبل ال مغشغش قال عنهم العجلي راياتهم بيضاء شعاراليمانية فيهم المطاردة من الصدعان من شمر والعبوديين من ربيعه ام تلصقه بعشيرة البوشعيرة الذي تعلم نسبها الكعبي... تلك هي الانساب الخاقانية الحقيقة العربية الصريحة فلماذا الحذف واللصق والتمسك ... هذا مالدي فارجو ان تقول خاقان جد لهذه العشيرة لكي تباع معك الحقيقة.. اماموضوع امارة حمير ونسبنا لها والتي تحدث بها الشيخ الدليمي حفظه الله.. اقول قبل الشروع بالكتاب الذي يحمل عنوان(دراسات عن قبائل حميرالعربية في العراق) اتصل بي الاخ الباحث علي حسين فرمان الشمري يطلب الاعتماد على كتابي باستثناء بعض العشائر وعدم نقل تاريخ وتسلسل المشيخة !!وكانه يريد ان يجعل عشائرنا التي مرعلى وجودها اكثرمن 450سنة في هور الحمار وسوق الشيوخ فروعا للاخ الشيخ مسلم جواد ابوعوره فعندما رفضت ذلك ذهب الى من هم بجواره بمحافظة بابل من بني خيكان ووثق بني خيكان كقبيلتين الاولى برئاسة الشيخ حسين مطشرشيخ عشيرة الزيارات والثانية برئاسة الشيخ حسين علي الزيدان التي سرعان ماحولها الكاتب من عشيرة الى قبيلة ونسى ولم يمر امامه مصدر من المصادر انهم بالامس القريب كانوا من احلاف قبيلة البوسلطان والى الان يوثق البوسلطان عشائر بني خيكان في الفرات الاوسط بانهم من احلافهم فما هذا التفاوت ايها الاخ علي حسين فرمان الشمري وكيف سمحت لنفسك ايها الاخ الشيخ جواد مسلم ان تضيع حقوق تاريخيه عمرها 400عام في مشيخة بني خيكان ناهيك عن الاعتراضات في عشائر بني خيكان الناصرية وكذلك رفض بنو زيد والعشائر الحميرية الاخرى على الكاتب . وفي النهاية اود ان اخبرالجميع برأينا الشخصي الذي نعتمده اننا اتحادعشائري وليس من نسب واحد ومن يعترض عليه ان ياتينا بالدليل فنحن نتبع الدليل فاذا جاء اي باحث خاقاني او غير خاقاني يعرض لنا الادلة الكافية التي تثبت ان العشائر الخاقانية التي ذكرناها من نسب واحد فاننا نتبعه بشرط ان لايحذف ولايلصق ولايستشهدبوثيقه من العدم ويحاول تمريرها علينا فنحن عرضنا مالدينا.
0 تصويتات
بواسطة

نسب قبيلة بني خاقان (خيكان)

قال تعالى:(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ((

توطئة --------- الى ابناء العم بني خيكان: التمسكم عذرا انا لم اكن نسابا وليس لي في هذا المجال باع ولكن رايت الكثير من بني خيكان في الحلة والاحواز والناصريه وحتى من مصر العربية وبعض المغتربين يرغبون بمعرفة المزيد عن قبيلتهم واصولها ووجدت بعض الدراسات عن هذه القبيلة القحطانية فلخصت هذا المنشور. ولم اتطرق الى عشائر القبيلة لانها معروفة للجميع وحتى لا يتشعب الموضوع . ولم اتطرق لذكر العشائر الاصليه من المتحالفة ، كل من يتشرف بحمل اسم بني خيكان نفتخر به وله الحب والتقدير والاحترام. 

  • ملخص قبيلة بني خاقان 

قبيلة بني خاقان او بني خيكان (2) هي إحدى القبائل القحطانية الحميرية المعروفة التي انحدرت من نسل الأمير خاقان بن حمير السادس بن مخالس بن ذي الكلاع بن رعين بن حمير الخامس بن مروع الوحوش (واسمه الحارث لقب بهذا اللقب لأنه يصطاد الأسود في غاباتها وهو فارس اليمن في وقته )بن بدر بن مراعس بن كنعان بن عابد بن عكرمة بن مراد بن جبهيث بن غوث بن لهيب بن شداد بن عمير بن ذو نؤاس بن الملك سيف بن ذي يزن (وا سمه عامر)بن اسلم بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن الغوث أيمن (او أبين)بن الهميسع بن حمير الأكبر (وأسمه العرنجج)بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان (وهو جد العرب العاربة ومنه عرب اليمن ).عاش خاقان بن حمير في الفترة مابين أواخر القرن الخامس الى منتصف القرن السادس الهجري ولهذه القبيلة جد عرف بالعظمة والشرف الرفيع وقد مدحه عدد من شعراء عصره منهم ظافر بن القاسم الجذامي الملقب بالحداد (المتوفي سنة 529هـ)بإحدى قصائده التي يقول في مطلعها .. 

حكم العيون على القلوب يجوزُ ودواؤهــا من دائهـن عزيـزُ

كم نظرة نالت بطرفٍ ذابــــل ٍ مالا ينـــال الذابـلُ المهــزوزُ

فحذارِ من تلك اللواحظِ غيــرة فالسحر بين جفونها مكنوزُ 

تلك الظباء العاطيات رميننـا وأبحن قتلي كيف ذاك يجوزُ

أشكو لخاقان بن حمير ذلتي وأنـا امرؤ ٌ قبل الغرام عزيزُ (3) 

نزوح او هجرة القبيلة 

-----------------------

تذكر الوثائق الصادرة من مكتب سبأ للأنساب العربية القحطانية في مدينة تعز في اليمن بان ( عشائر بني خاقان نزحوا من اليمن الى العراق في سنة (525هـ)وتنتسب هذه العشائر الى جدها الأول خاقان بن حمير القحطاني اليماني حيث كانت تسكن بأرض مطلة على البحر يقال لها الشجر واسم واديهم عقيق الأدنى. وقد ذكر الشرقي في كتابه (تاريخ العشائر الخاقانية في العراق ص16 بان نزوحهم الى العراق كان يعود الى خصوبة تربته ووفرة مياهه واعتدال مناخه وتوفر أسباب الزراعة فيه.. ومن المعروف إن عشائر بني خاقان نزحت من اليمن الى العراق وسكنت الحلة وكونوا إمارتهم هناك الى جانب الإمارة المزيدية حيث سكنوا بجوارهم وتحالفوا معهم والمعروف ان الحلة حاضرة الإمارة المزيدية والتي تأسست سنة ( 495هـ) على يد صدقة بن منصور بن دبيس المزيدي الاسدي وبنا لها سور من الطين أسس فيها المساكن والأسواق فأصبحت مدينة واسعة وفي أواخر أيام الدولة العباسية تم إسقاط الإمارة المزيدية وإجلاء أهاليها عنها فنزحت عشائر بني أسد وأحلافها ومن ضمنهم عشائر بني خاقان من الحلة الى البطائح الخاضعة لسيطرة قبيلة المنتفق ونتيجة لذلك انقسمت القبيلتين فبقي قسم من بني أسد وبني خاقان في الحلة ،واستقر النازحون من بني أسد في(الجبايش) في حين سكن بني خاقان على نهر الغراف القديم ثم نزحوا مرة أخرى وسكنوا على الضفة اليسرى لنهر الفرات في حين سكنت عشيرة النواشي على الضفة اليمنى منه على تل اثري قديم يسمى بالتل الأسود وكونوا لهم متاجر ومساكن وعرف بذلك الوقت بسوق النواشي 

( الذي يعرف حالياً بسوق الشيوخ ) ورجع قسم منهم الى مناطقهم في الحلة، وقد انفصل قسم ثالث منهم رحلوا الى العمارة ثم الى عربستان وينتشرون حاليا في الاحواز وعبادان والبحرين ومن بني خاقان عدة اسر علمية لها إسهامات واسعة في مجالات الأدب والعلوم المختلفة وبرز منهم عدد من مراجع الدين في النجف والحلة والناصرية وبغداد والاحواز والبحرين وساهمت هذه الأسر العلمية في حفظ وتدوين التسلسلات النسبية لهذه القبيلة وتوثيق تاريخها من خلال مؤلفاتهم المخطوطة والمنشورة. ولا تزال هذه القبيلة تنجب الكثيرمن العلماء والادباء والشعراء، والقادة في مفاصل الدولة المدنية والعسكرية .

*قال العزاوي في كتابه عشائر العراق : ومن بني خيكان فى أنحاء الحلة يقيمون بين المدحتية وناحية القاسم. ,وفي الناصرية يسكنون ناحية العكيكة وكرمة بني سعيد، والجبايش (الحمار) فى سوق الشيوخ.( 4)

الهوامش

* -------------------------------------------------- 

1-خاقان في اللغة اسم جمعه خواقين والخاقان لقب لكل ملك من ملوك الترك والتتر (راجع ذلك في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي و المعجم الوسيط و المعجم الرائد)وهناك (53) أميرا عربيا باسم خاقان أولهم خاقان بن عمر بن عبد العزيز الخليفة الاموي المعروف ، وخاقان بن حمير السادس يشكل الرقم (38) منهم ، وهناك من اسمه خاقان من الفرس والترك لا علاقة لنا بهم تشابه اسماء فقط، ولا علاقة لبني خيكان بالفتح ابن خاقان التركي والذي كان وزيرا في الدولة العباسية. 

. 2-المعروف ان معظم اللهجات العربيه تلفظ القاف كاف وترسم الكاف ويعلوها خط.

(3)القصيدة في معجم الأدباء لياقوت الحموي حرف الظاء ج 13 ص 27 وديوان ظافر بن القاسم المذكور وتاريخ العشائر الخاقانية لحمدي الشرقي . 

(4)تاريخ العشائر العراقية للمحامي عباس العزاوي الفه سنة 1955م والعزاوي التقى في 4/5/1955 بالشيخ جويد ال مغشغش وقد اطلعه على الكثير عن عشائر بني خيكان 

*ومن الجدير بالذكر ان كتاب عباس العزاوي مطعون بدقته في ذكر العشائر العراقية. 

--------------

.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى النورس العربي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...