منذ في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (1.6مليون نقاط)

كيفية كتابة مقال احترافي. الخطوات الصحيحة لكتابة مقال إحترافي

طريقة  كتابة مقال احترافي

منهجية  كتابة مقال احترافي

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ كيفية كتابة مقال احترافي. الخطوات الصحيحة لكتابة مقال إحترافي

الإجابة هي كالتالي 

الخطوات الصحيحة لكتابة مقال إحترافي 

كيفية كتابة مقال وأهم خطواته، كتابة المقال هى كيفية كتابة مقال من المهم أن تتعلم في وقت مبكر كيفية كتابة مقالات فعالة، تتواصل بوضوح وتحقق أهدافًا محددة. والمقال هو تركيبة مكتوبة تعبر عن فكرة محددة، ثم تدعمها مع الحقائق والبيانات والتحليلات والتفسيرات. قد تحتوي المقالة على العديد من الفقرات حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن المقال نفسه يتكون من ثلاثة أقسام: مقدمة وهيئة وخاتمة. خطوات كتابة المقال هناك خطوات يتم اتباعه عند كتابة أنواع المقالات وهى :. فى البداية يقوم الكاتب بطرح القضية التى يريد مناقشتها. القيام بعمل عملية عصف ذهنى لكى يجمع الافكار مع بعضها. كما تتم الكتابه مرة واحدة وذلك من خلال تقييم معرفة الكاتب عن المقال، والقيام بتحديد خطة لكتابة المقالة تعتبرخطة مبدئية. يقوم الكاتب بالبحث عن مصادر للمقال فى الكتب المختلفة، ويقوم بكتابة ملاحظات عن التفاصيل. ولكن يجب أن يكون حريص على القيام بتوثيق المعلومات والبيانات. القيام بعمل تجهيز للخطة الخاصة بالمقال وذلك بتحديد النقاط الرئيسية فى المقال. كذلك ضرورة القيام بتنظيم البيانات والمعلومات بشكل مناسب ومتناسق. القيام بالبحث بشكل متواصل لكى يوسع الخطة المناسبة للمقال. بعد ذلك يقوم الكاتب بكتابة وعرض المقال على هيئة فقرات. وبعدها يتم كتابة الخاتمة أو الاستنتاج ويكون على هيئة فقرة صغيرة. وذلك بعد الانتهاء من كتابة مقدمة المقال، وفى كتابة المقال يقوم الكاتب بالحرص بدعم معلوماته بالأمثلة والأدلة التى تتناسب مع المقال. قيام الكاتب بالانتباه بوضع علامات الترقيم و قواعد النحو و تصحيح الأخطاء. وأيضا التأكد من أرقام الصفحات، ويوجد تفاصيل مهمة جداً أخرى يجب اتباعها. اقرأ أيضاً : كيفية كتابة مقال صحفي في 7 خطوات الامور الواجب مراعاتها عند كتابة المقال القيام بكتابة الهدف من المقال بشكل واضح. الاهتمام بعملية ترتيب و تنظيم الافكار فى الفقرات الخاصة بالمقال. القيام بكتابة لكل فقرة فى المقال جملة افتتاحية أو مفتاحية تكون واضحة. القيام بتحديد نوع المقال حسب المستفيد منه من الجمهور ويتم تحديده بصورة رسمية أو غير رسمية أو شبه رسمية. استخدام كلمات و تعبيرات تكون مناسبة فى الكتابة و الأدوات الخاصة بربط الجمل. القيام بالابتعاد عن الافراط فى استخدام المفردات الخاصة بالعاطفة أو المبسطة. الابتعاد عن كتابة معلومات شخصية لان هذا لا يهم الجمهور المستهدف للمقال. القيام بعرض المعلومات والآراء بطريقة منظمة ومسلية للمخاطب. طريقة كتابة المقال بالتفصيل يتم كتابة المقال من خلال بعض القواعد التى يجب الالتزام بها عند القيام بكتابة المقال:- 

1. تبدأ المقال بكتابة العنوان: يجب اختيار عنوان مناسب للمحتوى و مرتبط به. كما يعبر جيداً عن مضمون المقال، حتى يعلم القارئ جيداً ما الذي سوف يقوم بقرائته. 

2. الاهتمام بتصميم الصفحة: يجب القيام بتصميم الصفحة وعرض المقال بشكل جيد. لأن تصميم المقال يعمل على جذب القارئ للمقال. 

3. العمل على توزيع الأفكار داخل المقال: يجب أن يكون المقال مرتب ومنظم من حيث الأفكار. كما وتكون الأفكار على هئية نقاط رئيسية و فرعية، لكى يكون من السهل على القارئ فهم المقال. وأيضا معرفة المعلومات الأساسية فيه، ويتم شرح أفكار كل عنوان بشكل مناسب. 

4.كتابة المقدمة الخاصة بالموضوع في السطور الأولى للمقال مقالات قد تعجبك: كيف أختار مهنتي تحليل شخصية الانسان من خلال علم النفس مفهوم الثقة بالنفس وأهميتها يجب على الكاتب عند كتابة المقال أن يختار المقدمة بعناية ودقة وتكون مناسبة للمحتوى. كذلك المقدمة هى عبارة عن شرح لفكرة المقال بطريقة مختصرة وكاملة.

 5. عرض الأفكار وتوزيع الفقرات: يجب على الكاتب عرض أفكار المقال بشكل مناسب وجذاب. كذلك ضرورة أن توزع الأفكار على عدة فقرات. قد يهمك : مقدمة فلسفية تصلح لجميع المقالات 

6. التأكد من صحة المعلومات المقدمة في المقال: يجب أن يتأكد الكاتب من صحة المعلومات. وخصوصا إذا كان المقال فى المجال الطبي أو العلمى. 

7. اختيار نوع الخط المناسب داخل المقال: يعتمد المقال على نوع الخط المكتوب به المقال فيكون الخط واضح ومناسب جداً. ويستحسن أن يكون الخط ذات حجم متوسط. كذلك ضرورة ألا تكون ألوان الخط فاقعة أو متعددة. 

8. كتابة الخاتمة: يتم كتابة العناصر المهمة فى المقال وهى الخلاصة. وهى تشمل على نتيجة منتظرة و نهائية من المقال، ولا تكون بها أى أفكار جديدة. حيث يتم فى الخاتمة معالجة كل الافكار، والتى تم طرحها فى المقال ويكون ذلك بشكل مختصر. 

9. ذكر المراجع إن وجدت لتأكيد مصداقية المعلومات المقدمة بالمقال تعتبر المراجع هى احد العناصر المهمه للمقال. كما إن هى تعتبر تأكيد لصحة المعلومات المذكورة فى المقال. ويمكن من خلال المراجع حصول القارئ على معلومات إضافية. 

10. التأكد من مناسبة الأفكار مع المحتوى: يجب أن يكون هناك موازنة بين المعلومات التى يتم ذكرها فى المقال. والفكرة التى تعرض فى المقال، وهذا يعنى عدم شرح افكار بشكل مفصل ومطول و نسيان والتقصير فى شرح أفكار أخرى. كذلك يكون فقرات كلا من المقدمة و الخاتمة قصيرة، ولكن العرض تكون طويلة حيث يتم تقديم كل أفكار المقال فيها. كيف يمكنك كتابة مقال وصفي عن البحر أو الصداقة أو الشتاء؟ يمكن تلخيص خطوات كتابة مقال وصفي بسبعة نقاط: تحديد موضوع لوصفه وكتابته. ارسم مخططًا ذهنيًا أو اكتب عددًا من الخطوط العريضة التي تتضمن قائمة الخصائص والحقائق والتصورات. تلك التي تنوي عرضها وتوضيحها في مقالتك، ابدأ بتجميع المعلومات والأفكار التي ستضعها في المقدمة. الفقرة الافتتاحية هذه الفقرة مطلوبة إذا كنت تريد كتابة مقالة حول حدث تاريخي، أو شخص قابلته، أو مكانًا، أو مبنى. اكتب الأفكار الاساسية التي سوف تتناولها في كل فقرة في المقالة على ورقة جانبية. ابدأ بكتابة فقرات المقال في جملة اساسية ثم سرد الأفكار وشرحها بلغة مفهومة. اكتب استنتاجًا يلخص أفكارك الرئيسية كملخص واضح. إعادة فحص المادة للتحسين اللغوي والأدبي. كيفية كتابة مقال ساخر اختر الفكرة الصحيحة حتى تكون ذكياً وحكيماً في اختيار الفكرة، بحيث تكون من الواقع من حولك. تحقق من موضوع الكتابة وقراءة كل شيء، حول الموضوع لتقديم المعلومات الصحيحة “لمعرفة مكان المعلومات”. كتابة الأفكار على مسودة وتبدأ بالتسلسل مع الفكرة الرئيسية، ثم الأفكار التي تروج لها بحيث كما تحتوي المادة الساخرة فكرة واحدة رئيسية، حتى لا تشتت القارئ ويرتبط إلى بقية الأفكار الثانوية. اختر أسلوبًا ساخرًا لخدمة فكرة الكتابة. يجب أن تستخدم فكرة قصص “القصة الساخرة من قلب المنزل” لغة مفهومة وسهلة للقراء وتجنب الغموض. استخدم اللهجة المحلية وضعها في أقواس. اجعل المقالة أو القصة قصيرة بحيث يقرأها القارئ أو يكمله، حتى يمكن شرح فكرتك الرئيسية باختصار وسلاسة. حدد العنوان الجذاب للقارئ وخذ وقتك للاختيار. أدخل عنصر التشويق في كتاباتك، والتي تعد واحدة من أهم الأسس وتكون في بداية مقالك. أدخل المبالغة والموضوعية والتوازن بينهما. حدد صورة لمقالتك المعبّرة والملصقة على القارئ وتخدم الفكرة الرئيسية للمقالة وتكون ساخرًا. اقرأ المقالة جيدًا ومراجعتها أكثر من مرة وعدّلها، إذا كنت بحاجة إلى اختيار المظهر النهائي لمقالك.

.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى النورس العربي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...